أحدث المواضيع
U3F1ZWV6ZTQ4NjU0ODU1Mjc4NzIwX0ZyZWUzMDY5NTY4OTkzNzEzNA==
أحدث المواضيع
أحدث المواضيع

تبسيط سفر الرؤيا | الابواق السبعة | تفسير الاصحاحين 11 ، 12 | البوق السادس ( الجزء الثامن ) | أبواق سفر الرؤيا السبعة | تفسير سفر الرؤيا


سلسلة تفسيرات سفر الرؤيا

للكاتب والباحث الشماس / أشرف صالح

( تابع أبواق سفر الرؤيا السبعة )

تابع : ( البوق السادس )

[  ظُهـــُـــور الضِــــــــد " المَسيِـــٌـــح الـــــدَجَـال " ]
||  الجزء السابع ||


{ فترة ظُهـُــــــور الدَجــــَــال - وفقاً لأحداث سِفر الرؤيا }


مقدمة :

يطالعنا كل من الإصحاحين : " 10 ، 11 " في سفر الرؤيا ، بما يجب وأن يحدث خلال فترة ظهور الضِد ، حيث ورد ذكر للعديد من الأمور التي تدور حول مجئ هذا الضِد (الدَجَال ) ، وقد سَرَدَ لنا السفر ، العديد من الأهوال التي ستعاينها الكنيسة خلال أيام هذا الدجَال ، حيث يكون بتلك الأحداث ، تحقٌقُاً لنبؤة النبي داود القائل :

" الكآبة مَلَكَتني من أجلِ الخُطاة قائلين : حَادُوا عن نَامُوسَك ".


مضمون الرسالة :

نبدأ حديثنا بهذا المقطع - حيث جاء :

" ثُمَ أُعٌطَيٌتُ شِبٌهِ عَصَا ، ووَقَف المَلاَك ليٌ قُمٌ وقِسٌ هَيٌكَلَ الله والمَذٌبَحِ والسَاجِدِيٌنَ فيِهِ ، وأمَا الدَارِ التِي هِيَ خَارجُ الهَيٌكَلِ ، فإطٌرَحٌهَا خَارجاً ، ولا تَقِسٌهَا ، لأنُهَا قَدٌ أُعٌطٌيَتُ للأمَمِ ، وسَيَدُوٌسُونَ المَدِيٌنةِ المُقَدٌسَةِ إثٌنَيِنِ وأرُبَعِيٌنَ شَهٌرَاً ".


التفسير : 

في خلال فترة ظهور الدجالِ ، سيُنادَي بأنه إلهاً ، يحمل مكانة المعبودين ؟

" حتىَ أنٌه يَجٌلِسُ في هيٌكل الله كإله مُظِهَراً نَفٌسِهِ أنٌه إلَه " .

ويرى الأسقف " فيكتوريانوس " في تفسيره لتلك الجزئية ، أن اليهودِ الرافضين للمسيح سوف يتقبلون الدجال ويتعبدون له ، ظناً منهم أنه سيبني لهم هيكل سُليمان ، ويعيد إليهم مجدهم القديم .

وسينخَدِعُ فيه عدداً من المسيحيين ، بسبب العجائب التي سوف يصنعها ، والآيات التي سوف يُثبتها ، وسيسيرون وراءه ، وسوف يعتبرونه " المسيح " الذي جاء ليملك المُلك الألفي العالمي على الأرض ، وفي هذا النحو يجدر بنا أن نستعيد معاً تحذيرات رب المجد للبشر من تلك الأضاليل حينما قال :
"
حينئذٍ إن قال لكم أحد هوذا المسيح هنا أو هناك فلا تُصَدِقُوا " .

وفي هذا النحو يقول الأسقف " فيكتوريانوس " : " إن المقصود هنا بالهيكل هو المؤمنين الثابتين في إيمانِهِم ، والدار الخارجة هي الخارجين عن الكنيسة وأما المقصود بمُدة الإثنين وأربعين شهراً ، فهي المدة التي سيُضلِلَ فيها " ضد المسيح " - أو " المسيح الدجال " البشر على الأرض ".


مضمون الرسالة :

ثم يُكمل لنا القديس " يوحنا اللاهوتي " تفاصيل المشهد الرؤياوي العظيم بالروح فيقول:

" وسَأعٌطِى لشَاهِدَيَ فيَتَنبٌَآنِ ألفَاً ومَائَتَِيٌنِ وسِتٌيِنَ يَوٌمَاً لابِسِيٌنَ مُسُوحَاً " ؟ .

التفسير : 

في الوقت الذي يخيم فيه ظلام الدجال على العالم ، حيث تنتشر أكاذيبه ، وأضاليله ، سوف يُرسل الله شاهديه ، وهما نبيان من أنبياء العهد القديم هما " أخنوخ " ، و " إيليا " ، اللابسين مِسُوحَاًَ ، لكي يقاوما المسيح الدجال ، وأتباعه من المُضللين لبني البشر ، وقد نَادى الأنبياءِ الأولين بأن الشاهدين هما : أخنوخ ، وإيليا ، وقد ذكر الآباء في كتاباتهم مايؤكد ذلك ، ومنهم القديس " يوستينوس الشهيد " ، و الأسقف " هيبوليتس " ، والقديس " إغناطيوس النوراني ، وترتيليان العلامة .

ويقول الأسقف " هيبوليتس " - ما يفيد - أنه أمراً طبيعياً أن يظهر أولاً قبل الدينونة سابقاه ، كما سبق وأن ذكر على لسان " ملاخي النبي " حين قال : " أرسل إليكم إيليا النبي قبل مجئ الربَ اليوم العظيم والمَخٌوف ، فيرد قلب الآباء على الأبناء ، وقلب الأبناء على آبائهم لئلا آتي وأضرب الأرضِ بلعنه ".

ويذكر العلامة " ترتيليان " في ذات الصدد يقول في حديثه عن النبيان إيليا وأخنوخ : [ أن أخنوخ وإيليا ، قد إنتقلا من العالم دون أن يزوقا الموت ، حيث أن الله أرجئ موتهما إذ هما محفوظان ليحتملا الموتَ حتى أنه بدمهما ، يسحقا الضِد " الدجال " ، وسيهبهما الله القوة لصُنع العجائب والآيات مع البشر ، أما فترة شهادتهما ، فستكون " ألف مائتان وستين يوماً إلى يوم شهادتهما " .

أما عن فترة الدجال ، فستدوم على مدى إثنين وأربعين شهراً - أي بحسب تمثيلها بالسنين حوالي ثلاثة سنوات ونصف - أي حوالي 1269 يوماً ، وسيبقي تسعة عشرة يوماً على إستشهادهما ، وموت الضِد ، وسقوط مملكته الكاذبة .

ويصف الوحي الإلهي النبيان هكذا

1 - بأنهما صانعا سلام ، بوصفهما في الرؤية : " هذان هما الزيتونتان " ، وقد عُرِفَ غصن الزيتون كرمزٍ للسلام منذ أن جاءت حمامة نوح بغصن الزيتون بفمها بعد نهاية الطوفان .

2 - وبأنهما شاهدان للنور الحقيقي " المنارتان القائمتانِ أمام رب الأرض " ، وهما سيكونا منارتان مُضيئتانِ للناس لتُرشدهم إلى الروح القدس لكي لايسقطون في هاوية الظلام .

3 - وهما غَيُوران " وإن كان أحد يريد أن يؤذيهما تخرج نَاراً من فمهما وتأكل أعداءهما ، وإن كان أحد يُريد أن يؤذيهما ، فهكذا لابد أن يُقتَل " .
ولعل هذا المقطع السابق ، يُذكرنا بما صنعه إيليا مع قائدي الخمسين وجنودهما حين طلب ناراً من السماء فأحرقتهم .
وهذا يُفسر بأن الله سيجعل كلمته ناريه في وجه الضِد ، وأتباعه ، وهذا يُحقق ما جاء من نبوات على لسان أرميا النبي : " أليست هكذا كلمتي كنار يقول الرب ، وكمطرقة تُحَطِمُ الصخرة ، هأنذا أجعل كلامي في فمك ناراً ، وهذا الشعب حطباً ، فتأكلهم .

4 - يصنعان المعجزات : " هذان لهما السُلطان أن يغلقا السماء حتى لا تُمطر مطراً في أيام نبوتهما ، ولهما سُلطاناً على المياة أن يحولاها إلى دم ، وأن يضربا الأرض بكل ضربة كلما اراد " .
ويذكرنا ذلك بما تحقق في العهد القديم من إبادة للأوثان وعابديها على يد " مُوسى النبي " كليم الله ، وإيليا النبي . [ تابع البوق السادس : ظهور الضِد " المسيح الدجال ".

مضمون الرسالة :

 " وَمَتَىَ تَمٌمَا شِهَادَتِهِمَا فَالوٌحَشِ الصَاعِدَ مِنَ الجَحِيٌمِ سَيَصٌنَعُ مَعَهُمَا حَرَبَاً ، ويًعَذِبٌهِمَا ، ويَقٌتِلَهُمَا ".

التفسير : 

تلك هي شهادتهما ، وفي الوقت المُحدد ، سيُحاربون الضِد ، وسيسمح الله للوحش الصَاعد من الجحيم " إبليس " ، أن ينتصر عليهما ، ويقتلهما لأنهما يذلك سيعدون شهداءاً من أجل كلمة الحق .


مضمون الرسالة :

" وسَتَكُوُنَ جُثٌتَهِمَا عَلَىَ شَارِعَ المَدِيٌنَةِ العَظِيٌمَةِ التيِ تُدٌعىَ سَدُوٌمَ ، ومِصٌرَ حَيٌثُ صُلِبَ رَبِنَا أيٌضَاً ".

التفسير : 

سيكون الدجال مصدر قلق للبشرٍ ، فسيقوم بأعمال كاذبة كثيرة ، مستترة وراء صورة آيات ومعجزات ستظهر ظهوراً جلياً للعيان ، وسيصنع حيلاً مُضللة عديدة ، وسيكون الغرض من هذه الحيل هي إبعاد البشر عن طريق الله ، وحينما ينتصر الضِد على النبيين ، وحين يقتلهما يتركهما في الشارع على مدى ثلاثة أيام ونصف اليوم .
وقد ذكر النص اليوناني كلمة " جثتهما " بصيغة المُفرد " جثتاهما " ، وذلك إشارة إلى ما يحدث يجثتهما ليس من عداء شخصي ، بل هو عداء مُضاد للكنيسة الواحدة .
وستكون شهادتهما في أورشليم التي صلب فيها رب المجد ، وهي تدعى بأكثر من إسم ، وذلك للمعاني التالية :

(1) - مدينة عظيمة :
هي مدينة من حيث عِظم وهول القلاقل والأكاذيب التي سيقوم الدجال بترويجها .

(2) - سَـــــــدوم  :
وفي ذلك الإسم ( إشارة روحية ) ، وليست ( مادية ) ، تدل إلى شدة إنحطاطِها في فترة ظهور الدجال ، وهذه الصفة عُرفت بها سدوم منذ عهد القديم بسبب عدم إيمان شعبها .

(3) - مصـــــر  :
وهي تُدعى مصر سبب قساوة فترة حُكم فرعون ، والتي عاصرها " موسى النبي - كليم الله " ، وفي عهده عُرفت جيوش فرعون وفرعون في البحر .


مضمون الرسالة :

ثم يُكمل القديس " يوحنا الحبيب " وصف رؤياه قائلاً  :

" وَيَنٌظُر أًُنَاسِ مِنَ الشَعٌبِ والقَبَائِلٌ والألٌسِنَةِ والأُمَمِ جُثٌتَيِهِمَا ثَلاَثَةُ أيَام ، ونِصٌفِ ، ولايَدٌعُونَ جُثَتِيٌهِمَا تُضَعاَنَ في قُبُور ، ويَشٌمِتَ بِهُمَا السَاكِنُونَ عَلَى الأرضٌ ويَتَهَلٌلٌوٌنَ ويَرٌسِلُونَ هَدَاياَ بَعٌضِهِم لبَعٌضٍ لأن هَذَيٌن النَبِيٌيٌنِ ، كَانَا قد عَذٌباَ السَاكِنٌُينَ عَلَى الأرٌضِ "  .

التفسير : 

وفي هذه الجذئية إهانة لجثتيهما شركها في العراء ثلاثة أيام ونصف اليوم ، وسيكون هذا داعياً للشماته من قبل الضِد وأتباعه وستكون مملكة الدجال في سعادة بسبب مقتلهما وسيذيد أتباع الدجال ، وسيجوبونَ ربوع اليهودية ، وسيقتادونَ وراءهم أتباعاً جُدداً وسيمتلئ قلب الأشرار تَهٌلُلاً .


مضمون الرسالة :

ثم يكمل القديس يوحنا الحبيب وصف رؤياه فيقول :

" ثًمَ بَعٌد الثُلٌثَة أيَام والنِصٌفِ دَخَلَ فِيٌهُمَا رُوٌح حَيَاة مِنَ الله ، فَوَقٌفَا عَلَىَ أرُجِلِهِمَا ، وَوَقَع خُوٌف عظيم على الذين ينظروهما ".

التفسير : 

ولم يتركهما الله ، بل سيساندهما ، فيقيمهما بالروح المُحيية ، فقد سمح الله بما حدث لكي يده الناس يشمتون فيهما - بما في ذلك - تأكيداً لرسالتهما ، إذ وهبهما " روح الحياة".


مضمون الرسالة :

ثم يكمل القديس " يوحنا اللاهوتي " فيقول :

" صَوٌتِ عَظِيٌم مِنَ السَمَاء قَائِلاً : " لَهُمَا إصٌعَدَا إلى هَهُنَا ، فَصَعَدُوٌا إلىَ السَمَاءِ فيٌ السِحَابَة ، ونَظَرهُمَا أَعٌدَادَهُمَا ، فيٌ تِلكَ السَاعَة حَدَثَتٌ زَلٌزَلَةُ عَظِيٌمَةُ ، فَسَقَط َعُشٌرَ المَدٌيِنَة فيٌ رُعبَةً وأَعٌطُوٌا مَجٌدَاً لإِلَهِ السَمَاءِ "  .

التفسير : 

ومن المؤكدات لرسالتهما ، قيام هذه الزلزلة في وقت غير مُحدد ، وسيشهد البشر الذين لم يقتلوا من الزلزلة ، ولكنهم لم يَتُوبوا بل يرهبون من هول الكَارثة فيعطون المجد لله ، صاحب السلطان ، دون أن يَتَقَبلوا إلههم هم ، فهم سيشهدون له ، ولكنهم لم يَنتسبون إليه .

وفي ذلك ختاماً لشاهدا الله في زمن الدجال  :

" وَهَكَذَا - يَكُوٌنَ الوَيٌلِ الثَانِيَ مَضَىَ - وهُوَذَاَ الوُيِلَ الثَالِثَ يَأتُيِ سَرِيَعَاً ".


{ خلاصة البوق السادس }

+ إن الدجال سيظهر في صورة إلهاً ، بسبب ما سيصنعه من آياتٍ وأعاجيب تقوق تصور وإدراك البشر ، فبالتالي سينادون به إلهاً معبوداً .

+ إن الله سيرسل إثنان ليُدافعا عن كنيسة ضد الدجَال ، وأعوانه ، ولكنهم سيهزمون ويقتلون ثم يموتون ، ثم يحيهما الله مرة أخرى لكي يكون يذلك خِتاماً لشهادتهما .

+ وسيكون الإثنان من أبناء العهد القديم وهما : " إيليا " ، و " أخنوخ " .

+ وستظل مُدة خِدمتهما ثلاث سنوات ونصف ، وهي مدة خدمة السيد المسيح العلنية .

+ وسيقع خراباً في نفس مكان خروج الدجال إلى العالم .

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة

التصنيفات
تاريخ البطاركة201 مقالات تاريخية67 تاريخ الحضارة المصرية القديمة46 مقالات متنوعة27 مقالات في التاريخ24 تاريخ الكتاب المقدس23 أبحاث تاريخية21 مصر في العصر اليوناني21 تاريخ مصر القديم16 تاريخ مصر في العصر الروماني16 تاريخ الإمبراطورية الرومانية15 الاباطرة الرومان14 تاريخ مصر في عصر الإسلام14 تاريخ مصر في عصور الإسلام13 قسم المخطوطات13 تاريخ الحروب الصليبية | موسوعة شاملة في تاريخ الحملات الصليبية12 موسوعة الحروب الصليبية12 تاريخ البدع والهرطقات11 مقالات متنوعة في التاريخ11 موسوعة آباء الكنيسة11 أبحاث تاريخية | تاريخ المتاحف الكبرى في مصر والعالم10 تاريخ الإمبراطورية الرومانية الشرقية10 موسوعة الكنائس والأديرة10 تاريخ الرهبنة المصرية9 تاريخ الكنيسة9 تاريخ الحروب الصليبية8 دراسات في تاريخ الكنيسة القبطية8 تاريخ الكون6 موسوعة الآباء الرهبان6 بطاركة الإسكندرية5 أبحاث تاريخية | تاريخ الجامعات المصرية4 تاريخ البطالمة4 تاريخ الحملات الصليبية | مشاهير قادة الجيوش الصليبية4 دراسات في التاريخ العربي الإسلامي4 مكتبة المرئيات4 أبحاث تاريخية | تاريخ الأسكندرية عبر العصور3 أبحاث تاريخية | حريق القاهرة في يناير عام 1952م3 تاريخ الجامعات المصرية3 تاريخ الحضارات الإنسانية الأولى3 تاريخ روما القديم3 تاريخ مصر في عصور الإسلام | العصر العثماني | الأسرة العلوية3 مصر في العصر الجمهوري3 مصر في العصر اليوناني | مقدمة3 أبحاث تاريخية | الإسكندر الأكبر2 أبحاث تاريخية | التاريخ المصري القديم2 أبحاث تاريخية | الحروب الصليبية في تاريخ مصر2 أبحاث تاريخية | المتحف المصري2 أبحاث تاريخية | تاريخ الكنيسة2 أبحاث دينية ولاهوت2 التاريخ الطبيعي للأرض2 تاريخ الانسان الاول2 تاريخ البطاركة | مقدمة عن تاريخ الكنيسة القبطية2 تاريخ الثورات في مصر2 تاريخ مصر في العصر الجمهوري2 تاريخ مصر في العصر الروماني | فصل خاص عن تاريخ الإمبراطورية البيزنطية ما بعد الإسلام2 تاريخ مصر في العصر اليوناني2 تاريخ مصر في عصر الإسلام | الدولة العثمانية | تاريخ الأسرة العلوية2 تاريخ مصر في عصر الإسلام | عصر الأسرة العلوية2 تاريخ مصر في عصر الإسلام | عصر الدولة الأيوبية2 تاريخ مصر في عصر الاسلام | جرائم العرب المسلمين في مصر2 حياة الديناصورات2 مصر في عصر الإسلام | عصر الخلفاء الراشدين2 مصر في عصور الإسلام | عصر الخلفاء الراشدين2 مقالات في الدين2 أبحاث الكتاب المقدس1 أبحاث تاريخية | أكتشاف الصليب المقدس1 أبحاث تاريخية | تاريخ أقدم القصور في مصر والعالم1 أبحاث تاريخية | تاريخ الحملات الصليبية1 أبحاث تاريخية | حياة الأسد المرقسي1 أبحاث تاريخية | رحلة العائلة المقدسة إلى مصر1 أبحاث تاريخية | رحلة العائلة المقدسة إلى مصر21 أبحاث تاريخية | مقدمة عن تاريخ الحملات الصليبية1 أبحاث تاريخية حصرية | الحملة الفرنسية على مصر1 أبحاث تاريخية حصرية | محمد على باشا الكبير | تاريخ الأسرة العلوية1 أبحاث في اللاهوت والعقيدة1 إنسان العصر الحجري ومراحل التطور | تاريخ الإنسان عبر العصور1 التاريخ الطبيعي وأوائل الكائنات1 العصر العثماني | إكتشاف حجر رشيد1 العصر العثماني | الحملة الفرنسية على مصر1 تاريخ الأرض الطبيعي1 تاريخ الإمبراطورية الرومانية الغربية1 تاريخ العالم | القرن الرابع الميلادي1 تاريخ الكون وبداية نشأة الحياة على كوكب الأرض1 تاريخ الكون وبداية نشأة كوكب الأرض | فيديو أحدث الإكتشافات العلمية في مجال علم الفضاء1 تاريخ المسيحية في مصر1 تاريخ مصر في عصر الإسلام | عصر الدولة الأموية1 تاريخ مصر في عصور الاحتلال | عصر الجمهورية1 جرائم العرب المسلمون في مصر | الكاتب / أشرف صالح1 حضارات ما قبل التاريخ | حضارات ما قبل الطوفان العظيم1 دراسات في الكتاب المقدس1 دراسات في تاريخ الإسلام1 دراسات في تاريخ العالم القديم1 قاموس القديسين والشهداء1 مصر عصر الإسلام | عصر الدولة العباسية | الدولة العباسية الثانية1 مصر في العصر الإسلامي | مقدمة الكاتب أشرف صالح عن تاريخ العرب القديم ما قبل الإسلام1 مصر في عصر الإسلام1 مصر في عصر الإسلام | الدولة الإخشيدية1 مصر في عصر الإسلام | الدولة الطولونية | مقدمة عن الدولة الطولونية1 مصر في عصر الإسلام | العصر الأموي1 مصر في عصر الإسلام | العصر العباسي | الدولة العباسية الأولى1 مصر في عصر الإسلام | جرائم عمرو بن العاص | حرق مكتبة الأسكندرية1 مصر في عصر الإسلام | دراسات في تاريخ الإسلام وحكم مصر1 مصر في عصر الإسلام | عصر الدولة العباسية الرابعة1 مصر في عصر الإسلام | عصر الدولة العثمانية | تاريخ الأسرة العلوية1 مصر في عصر الإسلام | عصر المماليك البرجية الشركسية1 مصر في عصر الإسلام | مصر في عصر الخلفاء الراشدين1 مصر في عصور الإحتلال | عصر الدولة الأيوبية1 مصر في عصور الإحتلال | عصر الدولة العباسية الثالثة1 مصر في عصور الإحتلال |عصر المماليك1 مصر في عصور الإسلام | العصر الجمهوري1 مصر في عصور الإسلام | عصر الدولة العباسية1 مقتطفات من حياة البطاركة1 موسوعة أقباط مصر1 موسوعة أنبياء العهد القديم1 موسوعة المؤرخون الأوائل1 موسوعة مصر التاريخية الشاملة1 موسوعة مملكة الأرض الجغرافية1