أحدث المواضيع
U3F1ZWV6ZTQ4NjU0ODU1Mjc4NzIwX0ZyZWUzMDY5NTY4OTkzNzEzNA==
أحدث المواضيع
أحدث المواضيع

أسئلة عجز أمامها المسلمون | 7 أسئلة عجز أمامها الإسلام | اسئلة وأجوبة في الإسلام


7 أسئلة عجز أمامها المسلمون
فيما يلي عرضاً لسبعة أسئلة لم يزل المسلمون عاجزون عن الرد عليها بثمة إجابة مقنعة.

السؤال الاول :

اول آية نزلت على محمد من القران هي ( اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ ) [ سورة العلق : 1 ] حيث اول كلمة قالها الوحي هي ( اقرأ ) فكان جواب محمد ( ما انا بقارئ ) اي بمعنى اني لا اعرف القراءة والكتابة, فرد عليه جبرائيل ( اقرأ ) وايضا اجاب محمد ( ما انا بقارئ ), بعدها قال له الوحي ( اقرأ باسم ربك الذي خلق ... ) .
وهذه الرواية هي الاشهر بين علماء المسلمين وقد وردت في الصحيحين عن عائشة ، ويمكن للقارئ ان يرى في صحيح البخاري [ ج1 ص3 ] ، وكذلك تفسير القرطبي للاية ،او تفسير السعدي او تفسير البغوي ، بالاضافة الى انه وردت هذه الرواية في مصادر كثيرة .
السؤال الذي يتبادر الى الذهن الان, هل يحتاج محمد الى ان يعرف القراءة والكتابة حتى يردد كلام يسمعه من جبرائيل ؟!
بالتاكيد لا, اذا يجب ان يكون الكلام مكتوب وجبرائيل يقول لمحمد ( اقرا ) اي اقرأ ما مكتوب ليرد محمد ( ما انا بقارئ ) وهكذا تصبح الرواية معقولة وليس فقط ترديد للكلام, والان السؤال هو اين هذا اللوح او الورقة او اياً كان, الذي كان مكتوب عليه القران ؟ لماذا لم يظهر محمد هذا اللوح للناس في ذلك الوقت ليثبت صحة ادعاءه ( كما فعل موسى من قبل عندما نزل من الجبل وكانت الالواح معه ) ؟ لماذا لم نسمع الى الان عن اي شيء عن الوح الاصلي المكتوب عليه القران الذي نزل به جبرائيل على محمد ؟ واين هو الان ؟
وفي ذات الصدد أود أن أُشير الى ان البعض من المسلمين يقول ان كلمة ( اقرأ ) هنا تشير الى ترديد الكلام المسموع وليس المقروء, ولكن هنا ايضا سيكون اشكال حيث ان هذا سيدل على ان النبي محمد سيء الخلق لانه قاطع جبرائيل ولم يعطيه فرصة اكمال حديثه ليفهم ماذا يريد منه ! اضافة الى انه كان من المفروض ان يقول ( ماذا اقرأ ) ليفهم هل المقصود هو قراءة شي مسموع او مكتوب !
ايضا يجب القول ان البعض القليل من المسلمين يكذبون هذه الرواية جملتاً وتفصيلا ، وهنا ايضا ستتبادر الى الذهن افكار كثيرة, اذا كانت الرواية غلط فهي عبارة عن كذبة فهذا يعني بوضوح ان اكبر كتب المسلمين والتي لها ثقلها مليئة بالاكاذيب وهذه الاكاذيب يصدقها الكثير من علماء المسلمين الكبار !! اضافة الى ان هذا يوضح مدى اختلاف المسلمين في كل شيء وكل رواية, وكل الاطراف متمسكة برأيها وعندها ادلتها وبراهينها التي تثبت صحة اعتقادها !! وهنا يبرز بوضوح ركاكة هذا الدين .

السؤال الثاني :
لماذا خلق الله الملائكة ؟
يجيب المسلمين بعدة اجابات على هذا السؤال :
1- خلقهم لكي يعبدوه ليلا ونهارا, كما وردت الايات في القران, ( يُسَبِّحُونَ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ لاَ يَفْتُرُونَ ) [ الانبياء : 20 ] ، اقرأ تفسير الاية للطبري , او للسعدي , او لابن كثير , وفي اية اخرى ( وَإنَّا لَنَحْنُ الصَّافُّونَ @ وَإِنّا لَنَحْنُ المُسَبِّحُونَ ) [ الصافات : 165 - 166 ] - ( إقرأ تفسير الآية للطبري ، او لإبن كثير 165 - 166 ).
اذا الله خلق الملائكة للعبادة لكن لماذا ؟ هل يعاني الله من داء العظمة ؟! ام يشعر ان فيه نقص لذا يخلق الملايين من الملائكة فقط لتعبده وتقدسه ؟! يبدو لي كأنه شخص معتوه .
2- القيام بتنفيذ اوامر الله ، فبعضهم مكلف بتبليغ الوحي ، والبعض مسؤول عن الارزاق والبعض منهم خزنة الجنة واخرون خزنة النار ومنهم من يحرس بني آدم ويسجل اعماله ومنهم من يقبض ارواح الناس ومنهم من يحاسب البشر في القبر ... إلخ
لكن ألا يبدو هذا التفسير لسبب خلق الله للملائكة وكأنه فيه انتقاص من قدرة الله المطلقة ؟ مثلا رئيس الدولة لا يمكنه ادارة كل شؤون الدولة وحده لذا يحتاج الى وزراء ومساعدين كثر, فهل هذا يعني ان الله ايضا عاجز عن ادارة كل الامور بنفسه لذا وضع لنفسه خدم مطيعين لتنفيذ اوامره ؟! واذا كان يستطيع ان ينفذ كل شيء لوحده بدون الحاجة للملائكة اذا لماذا خلقهم ؟! ألا يبدو ان هذا تصرف عبثي وغير مدروس ؟ هنا كذلك يظهر الله بهيأة شخص معتوه .
3- كل جميل يريد ان يرى جماله مثلا الفنان اذا رسم لوحة فريدة ودقيقة يحب ان يتلذذ برسمته الجميلة قبل الاخرين, لذا فخلق الله الملائكة ليرى ويستمتع بدقة خلقة !! بالاضافة الى انه خلقهم ليظهر لهم عظمته ودقة خلق الكون وجماله .
تبدو لي هذه اجابة سخيفة اولا لانها تبين وبشكل واضح انه يحتاجهم ليستمتع وبدونهم سيكون إله تعيس وكئيب, بالاضافة الى ان الفنان يستمتع بجمال اعماله لانه يقارن نفسه بفنانين اخرين لهم قدرات مشابهه له فيستمتع انه استطاع ان يفعل ما لم يستطيعوا هم فعله, لكن مع من يقارن الله نفسه ومع من يتنافس ؟! هل ينافس آلهه آخرين ؟! ام انه يتبجح على البشر والملائكة بقدرته ؟! وهنا ايضاً يبدو الله كشخص معتوه .

السؤال الثالث :
هذا اشكال على المسلمين وبالتحديد على الشيعة, الشيء الذي لا يختلف عليه اثنين من الشيعة هو بطولة وشجاعة على ابن ابي طالب ولا يكاد يخلو مجلس او خطبة دينية عنه وعن انتصاراته في كل معاركه, وفي كثير من الاحيان ما يتم السخرية من بعض الصحابة مثل عمر بن الخطاب وابو بكر وعثمان بسبب هروبهم من بعض المعارك .
عندما كنت صغير ( وكنت شيعي وقتها ) تبادرت الى ذهني بعض الاسئلة التي جعلتني اشكك ببطولة علي ابن ابي طالب, احد هذه الاسئلة خطر في ذهني عندما كنت طالب في المدرسة وكانت معلمة مادة الاسلامية تشرح لنا عن معركة أحد وكيف ان المشركين بعدد 3 ألف مقاتل تقريبا هجموا على المسلمين وكان المسلمين على استعداد لقتالهم عند جبل أحد, حيث امر محمد بعض الرماة ان يبقوا على الجبل كأسناد للمسلمين, وبعد ان بدأت المعركة وكان التفوق للمسلمين فاضطر المشركين الى الانسحاب والهرب من المعركة فبدأ المسلمين بالفرح وجمع الغنائم فراهم الرماة الذين كانوا فوق الجبل فاعتقدوا ان المعركة انتهت فنزلوا من اماكنهم ليشاركوا بجمع الغنائم, فتنبه المشركين للامر فإلتفوا على الجبل وباغتوا المسلمين بالهجوم حتى تمكنوا من قتل الكثير من المسلمين منهم حمزة عم النبي وغيره الكثيرين فانهزموا المسلمين وخسروا المعركة .
وانا كنت جالس واسمع للقصة كنت افكر ماذا سيفعل علي في النهاية ، لأنه كان بالنسبة لي كسوبرمان ( بطل خارق ) لا يهزم, لكن كانت دهشتي عندما انتهت القصة بهزيمة وفرار المسلمين من المعركة !! فرحت اتساءل ماذا حل بعلي ؟ واين كان ؟ وماذا فعل ؟ هل هرب مثل البقية ؟ هل هذا معقول ؟!! فرحت احلل الموضوع بالشكل المنطقي التالي :
الاحتمال الاول انه بقي يقاتل المشركين في ساحة المعركة, وهنا يجب ان يحدث احد هذه الاحتمالات :
  • بقي يقاتل حتى قتل المشركين وهزمهم, وهذا لم يحصل لان المسلمين هم من خسروا المعركة !
  • بقي يقاتل حتى قتله المشركين, ولكن هذا لم يحدث لانه بقى وعاش حياته لسنين طويلة بعد المعركة !
  • بقي يقاتل واخذه المشركين كأسير حرب, لكن هذا لم يحدث بحسب كل الروايات بدون إستثناء !
  • بقي يقاتل المشركين في ساحة المعركة لوحده وهرب كل المسلمين لكن المشركين لم يكترثوا لامره ولم يقاتلوه واخذوا يهتفون " إنتصرنا, إنتصرنا ـ هااااا " ثم جمعوا الغنائم وذهبوا تاركين علي ابن ابي طالب لوحده في المعركة وهو رافع سيفه البتار وينادي " من يباااااارز ، من يبااااارز " ، ثم يلتفت يمينا ويسارا ليجد نفسه وحيدا في ساحة المعركة لا مسلمين ولا مشركين !!!!
يبقى الاحتمال الثاني الوحيد المنطقي لهذه الحادثة وهو أن علي هرب كالجبناء من المعركة مهزوماً ، وهذا الكلام ينطبق على كل المسلمين المشاركين في المعركة بما فيهم نبيهم محمد ، وان دل هذا على شيء فهو يدل على أن المسلمين قوم جبناء وغير متمسكين بدينهم وليس لديهم عقيدة للتضحية بنفسهم من أجل الدين إلا القلة الذين قتلوا في المعركة.

السؤال الرابع :
بحسب الروايات الشيعية وبعض الروايات السنية فأن الشمس ردت لعلي ابن ابي طالب مرتين مرة في حياة النبي ومرة بعد مماته, مع انه يوجد من يعترض ويخالف هذه الروايات من المسلمين, وهذا امر اعتيادي فالمسلمين لا يتفقون على اي شيء.
رد الشمس في زمن النبي
قال الإمام الصادق ( صلّى رسول الله العصر، فجاء علي ولم يكن صلاّها، فأوحى الله إلى رسوله عند ذلك، فوضع رأسه في حجر علي، فقام رسول الله عن حجره حين قام وقد غربت الشمس، فقال: يا علي، أما صلّيت العصر؟ فقال: لا يا رسول الله، قال رسول الله : اللّهمّ إنّ علياً كان في طاعتك، فاردد عليه الشمس، فردّت عليه الشمس عند ذلك ) [ قرب الإسناد : 175 ].
قالت أسماء بنت عُميس : ( أقبل علي بن أبي طالب ذات يوم وهو يريد أن يصلّي العصر مع رسول الله، فوافق رسول الله قد انصرف، ونزل عليه الوحي، فأسنده إلى صدره، فلم يزل مسنده إلى صدره حتّى أفاق رسول الله، فقال: "أصلّيت العصر يا علي"؟ قال علي : "جئت والوحي ينزل عليك، فلم أزل مسندك إلى صدري حتّى الساعة"، فاستقبل رسول الله القبلة ـ وقد غربت الشمس ـ وقال: "اللّهمّ إنّ علياً كان في طاعتك فارددها عليه", فأقبلت الشمس ولها صرير كصرير الرحى، حتّى كانت في موضعها وقت العصر، فقام علي متمكّناً فصلّى، فلمّا فرغ رجعت الشمس، ولها صرير كصرير الرحى، فلمّا غابت اختلط الظلام وبدت النجوم ) [ البداية والنهاية : 6/91 ].
رد الشمس في زمن خلافة علي
قال جويرية بن مسهر :( أقبلنا مع أمير المؤمنين علي بن أبي طالب من قتل الخوارج، حتّى إذا قطعنا في أرض بابل حضرت صلاة العصر، فنزل أمير المؤمنين ونزل الناس، فقال علي : "أيّها الناس، إنّ هذه أرض ملعونة قد عذّبت في الدهر ثلاث مرّات، وهي إحدى المؤتفكات، وهي أوّل أرض عُبد فيها وثن، إنّه لا يحلّ لنبيّ ولا لوصيّ نبيّ أن يصلّي فيها، فمن أراد منكم أن يصلّي فليصلِّ"، فمال الناس عن جنبي الطريق يصلّون، وركب هو بغلة رسول الله ومضى. قال جويرية: فقلت والله لأتبعنّ أمير المؤمنين ولأقلدنّه صلاتي اليوم، فمضيت خلفه، فوالله ما جزنا جسر سوراء حتّى غابت الشمس، فشككت، فالتفت إليَّ وقال: "يا جويرية أشككت"؟ فقلت: نعم يا أمير المؤمنين، فنزل علي عن ناحية فتوضّأ ثمّ قام، فنطق بكلام لا أحسنه إلّا كأنّه بالعبراني، ثمّ نادى: "الصلاة"، فنظرت والله إلى الشمس قد خرجت من بين جبلين لها صرير، فصلّى العصر وصلّيت معه، فلمّا فرغنا من صلاتنا عاد الليل كما كان، فالتفت إليَّ وقال: "يا جويرية بن مسهر، الله عزّ وجلّ يقول : "فَسَبِّحْ بِاسْمِ رَبِّكَ العَظِيمِ"، وإنّي سألت الله عزّ وجلّ باسمه العظيم فردّ عليَّ الشمس". وروي أنّ جويرية لمّا رأى ذلك قال:  أنت وصيّ نبيّ وربّ الكعبة ) [ من لا يحضره الفقيه : 1/203 ]
ولحسان بن ثابت شعر يقول فيه :
لا تقبل التوبة من تائب    ***  إلّا بحبّ ابن أبي طالب
أخو رسول الله بل صهره ***  والصهر لا يعدل بالصاحب
ومن يكن مثل علي وقد    ***  رُدّت له الشمس من المغرب

الإشكال الذي اريد ان اطرحه هنا هو هل الشمس تأتي من المشرق وتذهب الى المغرب كما نراها ؟ ام ان الارض تحتنا هي التي تتحرك وتدور حول نفسها فيحدث الليل والنهار ؟ من يتحرك ويفتر حول من ، هل الشمس تدور حول الارض ام الارض تدور حول الشمس ؟
ألا تشير هذه الرواية وهذه الاحاديث على ان الرسول والصحابة بعده كانوا يعتقدون ان الشمس هي التي تدور حول الارض ؟! ودوران الشمس حول الارض هو الذي يسبب الليل والنهار ؟! وحتى الذين خالفوا واعترضوا على صحة هذه القصة لم يعترضوا على من يدور على من ولم يذكروا اي شيء يشير الى ذلك بل كانت اعتراضاتهم لاسباب بعيدة كل البعد عن ذلك !!
كان يفترض ان يقولوا ان الارض عكست دورانها حول محورها فظهرت لنا الشمس .
وهنا لا اريد ان اتحدث عن المشاكل التي ستحدث اذا توقفت الارض عن الدوران حول محورها ودارت بشكل معاكس, لان من يعتقد بشق القمر ! ويؤمن بالمعجزات ويعتبرها خارقة لكل القوانين وللعقل وللمنطق ولكل شيء طبيعي لايمكن اقناعه باي دليل .


كيف رجعت الشمس لعلي ابن ابي طالب




السؤال الخامس :
( وَمِنْ حَيْثُ خَرَجْتَ فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَإِنَّهُ لَلْحَقُّ مِن رَّبِّكَ وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ ) [ البقرة : 149 ]
هنا يتحدث الله عن استقبال القبلة في الصلاة, وكما هو معروف عند جميع المسلمين يتوجهون الى الكعبة للصلاة, وبما ان الارض كروية فكيف يكون وجهنا باتجاه القبلة ، لانه سيكون باتجاه السماء اذا ابتعدنا عن مكة ؟! يقول البعض معترضين على هذا الاشكال انه ليس بالضرورة ان يكون بشكل خط مستقيم بل يمكن ان يكون خط منحني بانحناء الكرة الارضية ليصل في الاخر الى الكعبة !
حسننا اذا افترضنا انه هذا هو المقصود من الآية ، فانه يمكنني أن أذهب الى المسجد لصلاة الجماعة ويكون إتجاهي عكس اتجاههم تماماً ( 180 درجة ) لانه ايضا بنفس طريقة الخط المنحني سيكون إتجاهي بإتجاه الكعبة ، مثل المصلين الذين يصلون بجانبي وبشكل معكوس, لتوضيح الفكرة اكثر .


اسئلة بسيطة تهز الدين الاسلامي



وبالنسبة لمن يسكن في مكان مقابل الكعبة لكن من الجهة المقابلة للارض يمكنه ان يصلي باربع اتجاهات وكلها ستكون نحو الكعبة ؟!

السؤال السادس :
اذا اراد المسلم السفر الى احد القطبين الشمالي او الجنوبي , سواء كان لإجراء بحوثات كما هو موجود في بعض الجهات التي تعمل هناك او لاي سبب اخر ، كيف سيصلي ويصوم ؟ لان الشمس هناك لا تشرق إلا مرتين في العام !!
او لنقل اراد شخص ان يسافر الى خارج الارض سواء كانت رحلة للقمر او رحلة للمريخ, فكيف يصوم ويصلي ؟! ولاحظ ان للمريخ قمرين هما ( فوبوس وديموس ).
او اذا كان مسلم في محطة الفضاء الدولية وهو يسير فوق الأرض على إرتفاع 390 كيلومتر وبسرعة 28 الف كيلومتر في الساعة , فكيف سيصلي وكيف سيكون إتجاهه للكعبة وكيف سيصوم ؟!!
على الرغم من ان بعض رجال الدين اجابوا عن هذه التساؤلات لكن السؤال هو من اين جاءوا بفتاويهم هذه ؟ لا يوجد في القران ولا في السنة ولا في كل الدين موضوع مشابه لا من قريب ولا من بعيد !! هم يجتهدون من ذاتهم ولهذا نجد اختلاف كبير بينهم في فتاويهم, لكن ألا يعتبر هذا نقص في الدين وهذا الدين غير مهيأ لكل زمان ومكان ؟ ولو كان الدين من عند الله لما كان ناقص بهذا الشكل !! لكن يبدوا ان محمد لم يخطر على باله انه سيأتي زمان يسافر فيه الانسان الى الكوكب الاحمر .


السؤال السابع :
( وَإِنْ كُنْتُمْ فِي رَيْبٍ مِمَّا نَزَّلْنَا عَلَى عَبْدِنَا فَأْتُوا بِسُورَةٍ مِنْ مِثْلِهِ ) [ البقرة : 23 ] القران يتحدى البشر في ان يأتوا بسورة مثل سور القران ، لكن رأينا الكثير من السور التي كتبها ناس وكانت بجودة سور القران لا بل يمكن ان تكون افضل وعلى من يعترض عليها ويقول سور القرآن فيها بلاغة وفيها جمالية عليه ان يوضح الاختلاف, لانه مجرد الطعن بما جاء به البشر من سور لا قيمة له من دون دليل .
اضافة الى انه هناك ابيات شعر فيها بلاغة تفوق بلاغة القران, لنأخذ على سبيل المثال بيت شعر للمتنبي :
( أَلَمٌ أَلَمَّ أَلَمْ أُلِمَّ بِدَائِهِ .. إِنْ آنَ آنٌ آنَ آنُ أَوَانِهِ )
وسأنشر قريبا مقال مفصل عن بلاغة القران والادعاء بإعجازه.
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة

التصنيفات
تاريخ البطاركة201 مقالات تاريخية67 تاريخ الحضارة المصرية القديمة46 مقالات متنوعة27 مقالات في التاريخ24 تاريخ الكتاب المقدس23 أبحاث تاريخية21 مصر في العصر اليوناني21 تاريخ مصر القديم16 تاريخ مصر في العصر الروماني16 تاريخ الإمبراطورية الرومانية15 الاباطرة الرومان14 تاريخ مصر في عصر الإسلام14 تاريخ مصر في عصور الإسلام13 قسم المخطوطات13 تاريخ الحروب الصليبية | موسوعة شاملة في تاريخ الحملات الصليبية12 موسوعة الحروب الصليبية12 تاريخ البدع والهرطقات11 مقالات متنوعة في التاريخ11 موسوعة آباء الكنيسة11 أبحاث تاريخية | تاريخ المتاحف الكبرى في مصر والعالم10 تاريخ الإمبراطورية الرومانية الشرقية10 موسوعة الكنائس والأديرة10 تاريخ الرهبنة المصرية9 تاريخ الكنيسة9 تاريخ الحروب الصليبية8 دراسات في تاريخ الكنيسة القبطية8 تاريخ الكون6 موسوعة الآباء الرهبان6 بطاركة الإسكندرية5 أبحاث تاريخية | تاريخ الجامعات المصرية4 تاريخ البطالمة4 تاريخ الحملات الصليبية | مشاهير قادة الجيوش الصليبية4 دراسات في التاريخ العربي الإسلامي4 مكتبة المرئيات4 أبحاث تاريخية | تاريخ الأسكندرية عبر العصور3 أبحاث تاريخية | حريق القاهرة في يناير عام 1952م3 تاريخ الجامعات المصرية3 تاريخ الحضارات الإنسانية الأولى3 تاريخ روما القديم3 تاريخ مصر في عصور الإسلام | العصر العثماني | الأسرة العلوية3 مصر في العصر الجمهوري3 مصر في العصر اليوناني | مقدمة3 أبحاث تاريخية | الإسكندر الأكبر2 أبحاث تاريخية | التاريخ المصري القديم2 أبحاث تاريخية | الحروب الصليبية في تاريخ مصر2 أبحاث تاريخية | المتحف المصري2 أبحاث تاريخية | تاريخ الكنيسة2 أبحاث دينية ولاهوت2 التاريخ الطبيعي للأرض2 تاريخ الانسان الاول2 تاريخ البطاركة | مقدمة عن تاريخ الكنيسة القبطية2 تاريخ الثورات في مصر2 تاريخ مصر في العصر الجمهوري2 تاريخ مصر في العصر الروماني | فصل خاص عن تاريخ الإمبراطورية البيزنطية ما بعد الإسلام2 تاريخ مصر في العصر اليوناني2 تاريخ مصر في عصر الإسلام | الدولة العثمانية | تاريخ الأسرة العلوية2 تاريخ مصر في عصر الإسلام | عصر الأسرة العلوية2 تاريخ مصر في عصر الإسلام | عصر الدولة الأيوبية2 تاريخ مصر في عصر الاسلام | جرائم العرب المسلمين في مصر2 حياة الديناصورات2 مصر في عصر الإسلام | عصر الخلفاء الراشدين2 مصر في عصور الإسلام | عصر الخلفاء الراشدين2 مقالات في الدين2 أبحاث الكتاب المقدس1 أبحاث تاريخية | أكتشاف الصليب المقدس1 أبحاث تاريخية | تاريخ أقدم القصور في مصر والعالم1 أبحاث تاريخية | تاريخ الحملات الصليبية1 أبحاث تاريخية | حياة الأسد المرقسي1 أبحاث تاريخية | رحلة العائلة المقدسة إلى مصر1 أبحاث تاريخية | رحلة العائلة المقدسة إلى مصر21 أبحاث تاريخية | مقدمة عن تاريخ الحملات الصليبية1 أبحاث تاريخية حصرية | الحملة الفرنسية على مصر1 أبحاث تاريخية حصرية | محمد على باشا الكبير | تاريخ الأسرة العلوية1 أبحاث في اللاهوت والعقيدة1 إنسان العصر الحجري ومراحل التطور | تاريخ الإنسان عبر العصور1 التاريخ الطبيعي وأوائل الكائنات1 العصر العثماني | إكتشاف حجر رشيد1 العصر العثماني | الحملة الفرنسية على مصر1 تاريخ الأرض الطبيعي1 تاريخ الإمبراطورية الرومانية الغربية1 تاريخ العالم | القرن الرابع الميلادي1 تاريخ الكون وبداية نشأة الحياة على كوكب الأرض1 تاريخ الكون وبداية نشأة كوكب الأرض | فيديو أحدث الإكتشافات العلمية في مجال علم الفضاء1 تاريخ المسيحية في مصر1 تاريخ مصر في عصر الإسلام | عصر الدولة الأموية1 تاريخ مصر في عصور الاحتلال | عصر الجمهورية1 جرائم العرب المسلمون في مصر | الكاتب / أشرف صالح1 حضارات ما قبل التاريخ | حضارات ما قبل الطوفان العظيم1 دراسات في الكتاب المقدس1 دراسات في تاريخ الإسلام1 دراسات في تاريخ العالم القديم1 قاموس القديسين والشهداء1 مصر عصر الإسلام | عصر الدولة العباسية | الدولة العباسية الثانية1 مصر في العصر الإسلامي | مقدمة الكاتب أشرف صالح عن تاريخ العرب القديم ما قبل الإسلام1 مصر في عصر الإسلام1 مصر في عصر الإسلام | الدولة الإخشيدية1 مصر في عصر الإسلام | الدولة الطولونية | مقدمة عن الدولة الطولونية1 مصر في عصر الإسلام | العصر الأموي1 مصر في عصر الإسلام | العصر العباسي | الدولة العباسية الأولى1 مصر في عصر الإسلام | جرائم عمرو بن العاص | حرق مكتبة الأسكندرية1 مصر في عصر الإسلام | دراسات في تاريخ الإسلام وحكم مصر1 مصر في عصر الإسلام | عصر الدولة العباسية الرابعة1 مصر في عصر الإسلام | عصر الدولة العثمانية | تاريخ الأسرة العلوية1 مصر في عصر الإسلام | عصر المماليك البرجية الشركسية1 مصر في عصر الإسلام | مصر في عصر الخلفاء الراشدين1 مصر في عصور الإحتلال | عصر الدولة الأيوبية1 مصر في عصور الإحتلال | عصر الدولة العباسية الثالثة1 مصر في عصور الإحتلال |عصر المماليك1 مصر في عصور الإسلام | العصر الجمهوري1 مصر في عصور الإسلام | عصر الدولة العباسية1 مقتطفات من حياة البطاركة1 موسوعة أقباط مصر1 موسوعة أنبياء العهد القديم1 موسوعة المؤرخون الأوائل1 موسوعة مصر التاريخية الشاملة1 موسوعة مملكة الأرض الجغرافية1