أحدث المواضيع
U3F1ZWV6ZTQ4NjU0ODU1Mjc4NzIwX0ZyZWUzMDY5NTY4OTkzNzEzNA==
أحدث المواضيع
أحدث المواضيع

تاريخ الكنيسة القبطية | 70 - البابا غبريال الثاني - Gabriel II | غبريال إبن تريك | بطاركة القرن الثاني عشر الميلادي


https://kingdomoftheearth.blogspot.com/2020/02/blog-post_20.html

[ تابع بطاركة القرن الثاني عشر الميلادي ]

70 - البابا غبريال الثاني - Gabriel II

غبريال إبن تريك )

 1131م - 1146م




مقدمة 
مما يُعرف عن البابا " غبريال الثاني " ، أنه قبل إرتقاءه الكرسي الباباوي المرقسي ، كان من أكابر مصر ، وكان عمله الأصلي هو " كاتب " ، أو " ناسخ " .
وقد كان إسمه الحقيقي هو أبو العلا صاعد بن تريك " ، نشأ في أسرة مسيحية مُحبة لله وللكنيسة ، وعلى الرغم من كونه قد نشأ نشأة كريمة ، إلا أنه فَضٌلَ حياة التقشف والزهد ، كما عاش أبوه ، وكان يعمل في ديوان الإنشاء أيام الحافظ لدين الله الفاطمي ، ووقع من نفسه موقعًا قريبًا ، فكان متدينًا ومن كبار الموظفين في نفس الوقت ، وكان رئيسه الوزير أحمد بن الأفضل - حفيد بدر الجمالي .
وقد إتصف بالزهد والتقوى والورع والعطاء بسخاء وحفظ الكثير من الألحان ، وأجزاء من الكتب المقدسة بجانب عمله في الديوان الذي إشتهر عنه فيه الكفاءة وعفة اللسان وطهارة اليد.


الجلوس على الكاتدراء المرقسي
لقد تم ترشيح " غبريال إبن تريك " ، للكرسي الباباوي المرقسي بعد نياحة البابا " مقاريوس الثاني " ، ليصبح هو البابا السبعون في باباوات الكنيسة العظمى الأسكندرية.
ومما عرف عن البابا " غبريال الثاني " أيضاً - أنه لم يأخذ درهمًا واحدًا من أحد ، ولا وضع يده علي شيء من أموال الكنائس ، ولا أوقاف الفقراء ، ولما طالبه حاكم ذاك الوقت بمال ، جمع له الأراخنة ألف مثقال ذهب ودفعوها عنه.
وقد ورد في بعض المصادر التاريخية ، ما يفيد أن  بعض الآباء ، كانوا قد شاهدوا رؤي تشير إلى إختيار أبو العلا صاعد بن تريك بطريركاً ، فرسم في 5 أبريل 1131 / 9 أمشير 847 شهداء بإسم غبريال إبن تريك .



أهم أعماله في الخدمة
الإهتمام برسامة الأساقفة والكهنة
منذ توليه مسئوليات الرئاسة الأسقفية لكنيسة الأسكندرية ، قام البابا " غبريال إبن تريك" - برسم في أيامه 53 أسقفاً وكهنة كثيرين  للأيبارشيات القبطية ، كما لم يدع هذا البابا لنفسه أي سلطة على أموال الكنائس وأموال إعانات الفقراء.


الإهتمام بوضع القوانين الكنسيٌة
من جملة إهتمامات البابا " غبريال الثاني " - أنه قام بوضع قوانين وأحكاماً في المواريث ، وغيرها وتفاسير كثيرة - ويأتي مجموع ماتم وضعه من قوانين وكتب مختلفة في هذا الشأن على النحو المبين كالتالي :
أ‌ - أصدر أوامر بمنع دفن الموتى بالكنائس لدرجة أنه أمر بإغلاق كنيسة حارة الروم لأن شعبها خالف تعليماته ودفن قمصا فيها ، ولكنه عاد بناء على رجاء الأراخنة فيها، ولم يقتصر الأمر على ذلك بل أنه حمل جسد الأنبا مكاريوس سلفه إلى دير أبو مقار، وكان مدفوناً في الكنيسة المعلقة 
ب - أصدر قانون طقسي ينظم تقديم ذبيحة على إسم الملاك ميخائيل ، لأن الذبيحة لا تُقَدِّم إلا على اسم الله .
جـ - أصدر قرار بمنع الكهنة من شرب الخمر .
د - أصدر قرار بمنع السحر والشعوذة والتنجيم والتسري .
وبخصوص التسري - فقد إمتنع بعض الأغنياء عن تنفيذ تعليماته في هذا الشأن فدعا عليهم، فلم ينقض زمن طويل حتى بادوا جميعاً .
هـ - أصدر قرار لمحاربة السيمونية .


الإهتمام بوضع المؤلفات الكنسيٌة باللغتين العربية والقبطية
كان البابا " غبريال الثاني " - عالماً جليلاً ، وكاتبًا قديراً ، حيث أنه قام بنسخ العديد من الكتب في الطقوس الكنسيٌة باللغتين القبطية والعربية - ويمكن بيان ما قام البابا  " غبريال الثاني " بوضعه من كتب طقسية وتفاسير وقوانين كنسية على النحو التالي تفصيلاً :

أ - القوانين الطقسية
من أهم انجازاته الطقسية ترتيب طقوس أسبوع الآلام، وكانت القوانين الرسولية حتى زمانه تقضي بقراءة العهدين القديم والجديد مدة هذا الأسبوع بلا ترتيب بَيِّن، ولذا فقد كان غالبية الشعب يقرأها لذاته وحده، أي أنها لم تكن تُقرأ على مسامع جميع الشعب، فجمع هذا البطريرك العلماء ورؤساء الكهنة ، وبعض رهبان دير أبي مقار ووضع ترتيبًا ، وعمل كتابًا لذلك أسماه "البصخة المقدسة" ، ومن الأمور التي دفعته إلى ذلك أن أكثر مَنْ كانوا يعملون في دواوين الدولة كانت لا تمكنهم ظروفهم من استكمال هذه الخدمات ، ومما هو جدير بالذكر أن كتاب "البصخة المقدسة" نظمه بصورة أدق الأنبا بطرس أسقف كرسي البهنسا (بجوار بنى فرار الآن). 
كان البابا غبريال بن تريك هو أول من أصدر أمره إلى جميع الكنائس بقراءة الأناجيل والخطب الكنسية وغيرها باللغة العربية في الكنائس ، وذلك بعد قراءتها باللغة القبطية، لأنه وجد أن الجميع يتكلمون اللغة العربية ، حتى يفهم المصلى ما يقرأ.
كما ألَّف هذا الأب عدة مؤلفات منها (علم الكنيسة) ، وله عدة كتب في تفسير الكتاب المقدس.

ب - القوانين الكنسيٌة لتنظيم الخدمة الليتورجية
كما قام " غبريال الثاني " بوضع كتاب خاص بتنظيم أشكال الخدمة داخل الكنيسة يمكن بيانه تفصيلاً على النحو التالي :
قام البابا " غبريال الثاني " ، بوضع كتاب يشمل 38 قانونًا تختص بتنظيم أمور البيعة (الكنيسة) ، وعلاقة الشعب بها دينيا ومدنيا ، وواجب الأساقفة نحو رعيتهم، وكذلك واجبات الكهنة ، ونهى عن سُكنى الرهبان في العالم ، بل أن يمضوا إلى أديرتهم.
وأيضًا وضع قانون ينص على عدم التقديس إلا بواحد من القداسات الثلاثة ( الباسيلي والغريغوري والكيرلسي ) ، كما ذكر الآباء الأساقفة بانعقاد المجمع المقدس مرتين كل عام، لكن حرصا على راحتهم أمر أن يحضر كل واحد من الأساقفة مرة واحدة في كل سنة إلى القلاية البطريركية للمناقشة في أحوال كرسيه.


جـ - قوانين خاصة بالإكليروس والأحوال الشخصية
وضع البابا " غبريال الثاني " ، مجموعة من الكتب التي تنظم قوانين الحياة داخل مجتمع الكنيسة القبطية ، ومنها ما يلي :
  • كتاب يختص بتنظيم أمور الإكليروس.
  • كتاب يختص بالمواريث.

أهم الأحداث المعاصرة
الحروب الصليبية وإضطهاد المسيحيين في مصر
يقال أن الكرسي الباباوي المرقسي ، ظل خالياً بسبب حدوث بعض الإضطرابات السياسة داخل مصر على إثر قيام الحملة الصليبية بالهجوم على مصر في فترة متأخرة من عهد باباوية البابا " مقاريوس الثاني " البابا السابق له ، وأن الكرسي الباباوي ظل خالياً ممن يشغله على مدى عامين متتالين ، وفي عام 1231م ، تم ترشيح " غبريال إبن تريك " - كبطريركًا للكرسي الباباوي المرقسي ، وكان جلوسه على الكرسي الباباوي المرقسي في 9 أمشير سنة 847 ش.
كما إلقد أدت الصراعات مابين الجيوش العربية الإٍسلامية والجيوش الصليبية ، إلى تفاقم الأزمات والإضطرابات الداخلية في عديد من الدول – من ضمنها مصر – حيث إزدادت حدة الكراهية للمسيحيين في داخل الأوساط الإسلامية في مصر ، ومما زاد الأمر تعقيداً – أن قام إثنين من المسئولين الكارهين للمسيحيين ، أحدهما مسلم ، وهو ابن أبي قيراط، والآخر سامري ويدعى إبراهيم ، فلجأ إلى تضليل الخليفة بالقول بأن الأقباط جمعوا أموال الكنائس، وأعطوها للفرنجة لمساعدتهم، وإزاء هذا أمر الخليفة بمصادرة أي أموال قبطية ، سواء كانت خاصة بالكنيسة أو بأفراد الأقباط ، وظل الحال كذلك حتى قتل احدهما في ظل الفوضى التي سادت البلاد ، وبعد ذلك ، وبواسطة سمح الوزير حفيد بدر الجمالي برسامة بطريرك للأقباط.
أما عن علاقته بالدولة ، فكانت طيبة رغم عدم إستقرارها بسبب الحملات الصليبية وما تبعها من إضطراب الأمن وكثرة القلاقل وقتل الأثرياء ورجال الدولة، كما تميزت بكثرة الصراع بين المسلمين ورجال الجالية الأرمنية ، والتي كان قد جلبها بدر الجمالي لأنه قتل البطريرك الأرمني وأحرق دير للأرمن بمن فيه من الرهبان، ونهبت كنائس الأقباط.
وصدر أمر بعدم إستخدام المسيحيين في الدواوين ، وعادوا إلى مسألة شد الزنار على أوساطهم وعدم ركوبهم الخيول ، وضوعفت عليهم الجزية .


كرسي مصر ينضم إلى الأسكندرية
في خلال فترة جلوس غبريال الثاني على الكاتدراء المرقسي ، قام بضم كرسي مصر إليه دون إعتراض بعد نياحة الأسقف الأنبا يؤنس بن سنهوت ، بل وأن الشعب كان موافق على هذا.


رهبان دير مقار الكبير يحاولون إحياء بدعة أوطاخي
لقد حدث أن قام البابا " غبريال الثاني " أثناء رئاسته لصلاة أول قداس إلهي يقيمه بعد جلوسه على الكاتدراء المرقسي في دير القديس مقاريوس كعادة البطاركة قديمًا - أن أضاف علي الإعتراف الذي يتلى في آخر القداس بعد قوله : " أؤمن وأعترف إلى النفس الأخير أن هذا جسد إبنك الوحيد الجنس ربنا وإلهنا ومخلصنا يسوع المسيح الذي أخذه من سيدتنا كلنا والدة الإله القديسة مريم "هذه العبارة" ، وصيره واحداً مع لاهوته ".
فأنكرها عليه الرهبان خشية أن يفهم من ذلك أنه حصل إمتزاج ، وطلبوا منه تركها فإمتنع قائلاً :  "أنها أضيفت بقرار من مجمع الأساقفة " .
وبعد مباحثات طويلة تقرر إضافة هذه الجملة "بدون إمتزاج ولا إختلاط ولا تغيٌير"، وذلك خوفاً من الوقوع في هرطقة أوطيخي ، فوافقهم علي ذلك .

الخلفاء المعاصرون للخدمة
[ تابع : عصر الدولة الفاطمية الإسلامية ]

الخليفة الحافظ لدين الله

1130 م – 1146م 

مختصر تاريخ الحكم 

هو الخليفة الحافظ لدين الله أبو الميمون عبد المجيد بن الأمير محمد بن المستنصر بالله معد بن الظاهر علي بن الحكم بن العزيز بن المعز ، العبيدي الإسماعيلي المصري ولد بعسقلان سنة 467 هـ ، وتوفي في الخامس من جمادى الاَُولى سنة 544 هـ (467/ 1130–1149/544) ، وقد تولى الخلافة من بعد ابن عمه الآمر بأحكام الله .

بويع بالقاهرة يوم مقتل ابن عمّه الآمر ، بولاية العهد وتدبير المملكة ، حتى يظهر الحمل المخلف عن الآمر ، فغلب عليه أبو علي أحمد بن الاَفضل ، في صبيحة يوم مبايعته ، وكان الآمر لمّا قتل الاَفضل اعتقل جميع أولاده وفيهم أبو علي المذكور ، فأخرجه الجند من الاعتقال لما قُتل الآمر، وبايعوه فسار إلى القصر ، وقبض على الحافظ المذكور ، وإستقلّ بالاَمر وقام به أحسن قيام ، وردّ على المصادرين أموالهم ، وأظهر مذهب الاِماميّة ، وتمسك بالاَئمّة الاثني عشر، ورفض الحافظ وأهل بيته ، ودعا على المنابر للقائم في آخر الزمان المعروف بالاِمام المنتظر على زعمهم ، وكتب إسمه على السّكة ، ونهى أن يوَذن (حي على خير العمل) وأقام كذلك، إلى أن وثب عليه رجل من الخاصّة بالبستان الكبير بظاهر القاهرة ، في النصف من المحرم سنة ست وعشرين وخمسمائة فقتله ، وكان ذلك بتدبير الحافظ ، فبادر الاَجناد بإخراج الحافظ ، وبايعوه ولقبوه الحافظ ، ودعي له على المنابر.

كان الحافظ كلما أقام وزيرا تمكن وحكم عليه، فيتألم ويتحيل عليه، ويعمل على هلاكه؛ منهم رضوان، فسجنه سبع سنين، وكان قد قدم الشام، وجمع جموعا، وقاتل المصريين، قاتلهم على باب القاهرة وإنتصر ، ثم دخلها ، فإعتقله الحافظ عنده معززا في القصر، ثم نقب الحبس ، وراح إلى الصعيد ، وأقبل بجمع عظيم ، وحارب ، فكان الملتقى عند جامع ابن طولون ، فانتصر وتملك ، فبعث إليه الحافظ بعشرين ألف دينار ، رسم الوزارة، فما رضي حتى كمل له ستين ألفا ، ثم بعث إليه عدة من المماليك ، فقاتلهم غلمانه وهو، فقُتل، وبقي الحافظ بلا وزير عشر سنين.

ولما قُتل الأكمل أقام في الوزارة يانس مولاه ، فكبر يانس ، وتعدى طوره ، فسقِي ، ثم وزر له ولده الحسن ، فكان شر وزير ، تمرد وطغى ، وقتل أربعين أميرا ، إلا أنه كان فيه تسنن ، فخافه أبوه ، وجهز له عسكراً ، فتحاربوا أياماً ، ثم سقاه أبوه.

ولقد توفي الخليفة الحافظ بالله الفاطمي في سنة 1149 للميلاد ، بعد أن جلس على كرسي الخلافة مدة عشرين سنة سوى خمسة أشهر وعاش سبع وسبعين سنة ، وقام بعده ولده الظاهر .


النياحة
لقد قضى البابا " غبريال الثاني " على الكرسي المرقسي أربعة عشر عامًا وشهرين ويومين ثم تنيَّح بسلام في العاشر من شهر برموده سنة 861 ش.
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة

التصنيفات
تاريخ البطاركة201 مقالات تاريخية67 تاريخ الحضارة المصرية القديمة46 مقالات متنوعة27 مقالات في التاريخ24 تاريخ الكتاب المقدس23 أبحاث تاريخية21 مصر في العصر اليوناني21 تاريخ مصر القديم16 تاريخ مصر في العصر الروماني16 تاريخ الإمبراطورية الرومانية15 الاباطرة الرومان14 تاريخ مصر في عصر الإسلام14 تاريخ مصر في عصور الإسلام13 قسم المخطوطات13 تاريخ الحروب الصليبية | موسوعة شاملة في تاريخ الحملات الصليبية12 موسوعة الحروب الصليبية12 تاريخ البدع والهرطقات11 مقالات متنوعة في التاريخ11 موسوعة آباء الكنيسة11 أبحاث تاريخية | تاريخ المتاحف الكبرى في مصر والعالم10 تاريخ الإمبراطورية الرومانية الشرقية10 موسوعة الكنائس والأديرة10 تاريخ الرهبنة المصرية9 تاريخ الكنيسة9 تاريخ الحروب الصليبية8 دراسات في تاريخ الكنيسة القبطية8 تاريخ الكون6 موسوعة الآباء الرهبان6 بطاركة الإسكندرية5 أبحاث تاريخية | تاريخ الجامعات المصرية4 تاريخ البطالمة4 تاريخ الحملات الصليبية | مشاهير قادة الجيوش الصليبية4 دراسات في التاريخ العربي الإسلامي4 مكتبة المرئيات4 أبحاث تاريخية | تاريخ الأسكندرية عبر العصور3 أبحاث تاريخية | حريق القاهرة في يناير عام 1952م3 تاريخ الجامعات المصرية3 تاريخ الحضارات الإنسانية الأولى3 تاريخ روما القديم3 تاريخ مصر في عصور الإسلام | العصر العثماني | الأسرة العلوية3 مصر في العصر الجمهوري3 مصر في العصر اليوناني | مقدمة3 أبحاث تاريخية | الإسكندر الأكبر2 أبحاث تاريخية | التاريخ المصري القديم2 أبحاث تاريخية | الحروب الصليبية في تاريخ مصر2 أبحاث تاريخية | المتحف المصري2 أبحاث تاريخية | تاريخ الكنيسة2 أبحاث دينية ولاهوت2 التاريخ الطبيعي للأرض2 تاريخ الانسان الاول2 تاريخ البطاركة | مقدمة عن تاريخ الكنيسة القبطية2 تاريخ الثورات في مصر2 تاريخ مصر في العصر الجمهوري2 تاريخ مصر في العصر الروماني | فصل خاص عن تاريخ الإمبراطورية البيزنطية ما بعد الإسلام2 تاريخ مصر في العصر اليوناني2 تاريخ مصر في عصر الإسلام | الدولة العثمانية | تاريخ الأسرة العلوية2 تاريخ مصر في عصر الإسلام | عصر الأسرة العلوية2 تاريخ مصر في عصر الإسلام | عصر الدولة الأيوبية2 تاريخ مصر في عصر الاسلام | جرائم العرب المسلمين في مصر2 حياة الديناصورات2 مصر في عصر الإسلام | عصر الخلفاء الراشدين2 مصر في عصور الإسلام | عصر الخلفاء الراشدين2 مقالات في الدين2 أبحاث الكتاب المقدس1 أبحاث تاريخية | أكتشاف الصليب المقدس1 أبحاث تاريخية | تاريخ أقدم القصور في مصر والعالم1 أبحاث تاريخية | تاريخ الحملات الصليبية1 أبحاث تاريخية | حياة الأسد المرقسي1 أبحاث تاريخية | رحلة العائلة المقدسة إلى مصر1 أبحاث تاريخية | رحلة العائلة المقدسة إلى مصر21 أبحاث تاريخية | مقدمة عن تاريخ الحملات الصليبية1 أبحاث تاريخية حصرية | الحملة الفرنسية على مصر1 أبحاث تاريخية حصرية | محمد على باشا الكبير | تاريخ الأسرة العلوية1 أبحاث في اللاهوت والعقيدة1 إنسان العصر الحجري ومراحل التطور | تاريخ الإنسان عبر العصور1 التاريخ الطبيعي وأوائل الكائنات1 العصر العثماني | إكتشاف حجر رشيد1 العصر العثماني | الحملة الفرنسية على مصر1 تاريخ الأرض الطبيعي1 تاريخ الإمبراطورية الرومانية الغربية1 تاريخ العالم | القرن الرابع الميلادي1 تاريخ الكون وبداية نشأة الحياة على كوكب الأرض1 تاريخ الكون وبداية نشأة كوكب الأرض | فيديو أحدث الإكتشافات العلمية في مجال علم الفضاء1 تاريخ المسيحية في مصر1 تاريخ مصر في عصر الإسلام | عصر الدولة الأموية1 تاريخ مصر في عصور الاحتلال | عصر الجمهورية1 جرائم العرب المسلمون في مصر | الكاتب / أشرف صالح1 حضارات ما قبل التاريخ | حضارات ما قبل الطوفان العظيم1 دراسات في الكتاب المقدس1 دراسات في تاريخ الإسلام1 دراسات في تاريخ العالم القديم1 قاموس القديسين والشهداء1 مصر عصر الإسلام | عصر الدولة العباسية | الدولة العباسية الثانية1 مصر في العصر الإسلامي | مقدمة الكاتب أشرف صالح عن تاريخ العرب القديم ما قبل الإسلام1 مصر في عصر الإسلام1 مصر في عصر الإسلام | الدولة الإخشيدية1 مصر في عصر الإسلام | الدولة الطولونية | مقدمة عن الدولة الطولونية1 مصر في عصر الإسلام | العصر الأموي1 مصر في عصر الإسلام | العصر العباسي | الدولة العباسية الأولى1 مصر في عصر الإسلام | جرائم عمرو بن العاص | حرق مكتبة الأسكندرية1 مصر في عصر الإسلام | دراسات في تاريخ الإسلام وحكم مصر1 مصر في عصر الإسلام | عصر الدولة العباسية الرابعة1 مصر في عصر الإسلام | عصر الدولة العثمانية | تاريخ الأسرة العلوية1 مصر في عصر الإسلام | عصر المماليك البرجية الشركسية1 مصر في عصر الإسلام | مصر في عصر الخلفاء الراشدين1 مصر في عصور الإحتلال | عصر الدولة الأيوبية1 مصر في عصور الإحتلال | عصر الدولة العباسية الثالثة1 مصر في عصور الإحتلال |عصر المماليك1 مصر في عصور الإسلام | العصر الجمهوري1 مصر في عصور الإسلام | عصر الدولة العباسية1 مقتطفات من حياة البطاركة1 موسوعة أقباط مصر1 موسوعة أنبياء العهد القديم1 موسوعة المؤرخون الأوائل1 موسوعة مصر التاريخية الشاملة1 موسوعة مملكة الأرض الجغرافية1