أحدث المواضيع
U3F1ZWV6ZTQ4NjU0ODU1Mjc4NzIwX0ZyZWUzMDY5NTY4OTkzNzEzNA==
أحدث المواضيع
أحدث المواضيع

موسوعة الكتاب المقدس | تفسير أسفار العهد القديم | سفر نشيد الأناشيد

 

موسوعة الكتاب المقدس

تفسير أسفار العهد القديم

سفر نشيد الأنشاد



مقدمة 

يعتبر سفر " نشيد الأناشيد " ، والمعروف أيضاً بإسم سفر : " نشيد الإنشاد " ، من الأسفار التي تعرضت ، ولم تزل تتعرض ، للنقد ، من عدد كبير من الغير مسيحيين ، وهذا يرجع لأنهم لايرون - لقصورهم الروحي – وعدم رؤيتهم للسفر من وجهه روحية ، الصور الرمزية البليغة التي أوردها الوحي المقدس الذي أمر كاتب السفر بأن يكتبها ، ألا وهو " سليمان النبي ".

ونحن من خلال هذا الفصل ، سوف نلقي الضوء على هذا السفر ، من كافة جوانبه ، بشئ من الشرح الوافي الذي من خلاله يمكن لأي إنسان أن يدرك جوهره ، والدلالات الرمزية الروحية الموجودة فيه ، والتي لاتخاطب الغرائز الجسدية كما يرى البعض من الغير روحيين ، ولكنها تخاطب الروح بأسمى المعاني وأبلغها دقة في الوصف والتعبير.


{ محتويات سفر نشيد الإنشاد الرئيسية }

يتضمن سفر نشيد الأناشيد المحتويات التالية :



مفتاح السفر :

"أنا لحبيبي وحبيبي لي ، الراعي بين السوسن ". 

كاتب السفر :

يعتبر " سليمان النبي " والمعروف بـ "سليمان الحكيم" هو كاتب السفر ، وقد أعتبر كأنشودة محبة روحية أوحى بها الروح القدس إليه ، لتتغني بها الكنيسة (وكل عضو فيها) لعريسها السماوي ، الذي هو السيد المسيح العرس الأبدي ، وذلك من خلال الرموز ، والتي تأتي في مجملها كتعبير رمزي عن العلاقة بين العريس والكنيسة العروس ، وذلك وفقاً لجميع التفاسير التي وضعها آباء الكنيسة منذ العصر المبكر ، وعلى مر العصور .


شخصيات السفر :

يتحدث سفر نشيد الأناشيد بشكل عام عن عدة شخصيات هم :

1 - العريس : وهو السيد المسيح الذي يخطب الكنيسة عروساً مقدسةً له (أف 5: 27).

2 - العروس : وهي الكنيسة الجامعة أو المؤمن كعضو حي فيها وتسمى "شولميث".

3 - العذارى : هم المؤمنون الذين لم يبلغوا بعد العمق الروحي لكنهم أحرزوا بعض التقدم في طريق الخلاص.

4 - بنات أورشليم : ويمثلن الأمة اليهودية التي كان يليق بها أن تكرز بالمسيا المخلص.

5 - أصدقاء العريس : وهم الملائكة الذين بلغوا الإنسان الكامل (أف 4: 13).

6 - الأخت الصغيرة : وهي تمثل البشرية المحتاجة إلى من يخدمها ويرعاها في المسيح يسوع.

 

مقدمة عامة عن السفر :

لقد كتب سليمان الحكيم سفر الجامعة ، مدركاً حقيقة الحياة الأرضية الزائلة ، وبأنها "باطل الأباطيل" ، فأنه قد تلامس مع الحياة السماوية فوجدها "نشيد الأناشيد". في سفر الجامعة يعلن الحكيم أنه لا شبع للنفس خلال كثرة المعرفة النظرية، أما في سفر نشيد الأناشيد فتشبع النفس وتستريح تمامًا بالحب الإلهي ولا تكون بعد في عوز. في سفر الجامعة يتحدث عن كل ما هو تحت الشمس وإذا ليس فيه جديد أما في النشيد إذ تدخل النفس إلى أحضان الله تري كل شيء جديدًا.

إن سفر نشيد الأناشيد في الحقيقة هو سيمفونية رائعة تطرب بها النفس المنطلقة من عبودية هذا العالم متحررة من سلطان فرعون الحقيقي "الشيطان" متكئة على صدر ربها تدخل أورشليم السمائية في حرية مجد أولاد الله، لهذا يتحدث هذا السفر عن سر الحب الأبدي والحياة مع العريس السماوي، هو سيمفونية القلب المتحد مع مخلصه، هو نشيد فريد في نوعه وفي معانيه يترنم به من تقدس بدم الحمل داخلا بدالة الحب إلى قدس الأقداس ألسمائي بغير كلفة أو روتين أو رسميات حتى يستقر في حضن الأب، مرتفعا فوق كل فكر مادي جسداني إلى الفكر الروحي الحق "أنا لحبيبي وحبيبي لي الراعي بين السوسن ".

 

سمات السفر :

يقول الحاخام أكيبا : "الكتاب كله مقدس، أما سفر نشيد الأناشيد فهو أقدس الأسفار، العالم كله لم يأتِ بيوم أهم من ذلك الذي أُعْطِيَ فيه السفر".

كان هذا السفر يقرأ في اليوم الثامن لعيد الفصح إشارة إلى أنه أنشودة الأبدية (رقم 8 يشير إلى الحياة أخروية) ، والكنيسة تترنم بها خلال ذبيحة الفصح.

يتحدث هذا السفر عن المعمودية (نش 8: 5)؛ وليمة الإفخارستيا، وعن ختم الروح القدس بالميرون (نش 8: 6).

عباراته لايمكن أن تنطبق على الحب الجسداني مثال ذلك: قول العروس "ليقبلني بقبلات فمه لأن حبك أطيب من الخمر" (نش 1: 1)، كيف تطلب قبلات آخر بقولها "فمه" لأنها تحب من تحدثه؟! لكن هنا الكنيسة تطلب قبلات الأب خلال إدراكها لحب من تحدثه "الابن الوحيد" الذي أعلن حب ألآب للبشرية فيه. أيضًا قولها "اجذبني وراءك فنجري" (نش 1: 4) ، كيف تطلب من عريسها أن يجتذبها فيجري كثيرون معها نحوه؟! لا يصح هذا إلا أن يكون المتحدث هنا النفس البشرية التي في تعلقها بمحبة الله تسحب الكثيرين إليه.


محتويات السفر :

أولاً - شخصًا العروسين   :

- المسيا المتألم ص1: 2 - 6.

- المسيا الراعي ع 7 - 12.

- المسيا الملك 12 - 16.

- المسيا الحبيب ص 2: 1 - 7.

في فترة الخطبة تتعرف العروس على عريسها وتتكشف شخصيته وإمكانياته وأسراره وحبه فماذا تري الكنيسة في السيد المسيح عريسها السماوي؟!


ثانيًا - الخاطب يطلب عروسه  :

ينزل كلمة الله متجسداً إلينا مقدمًا حياته لعروسه دافعًا دمه مهرًا لها.

أ- نزوله إلينا ص 2: 8 - 14.

- التجسد ع 3.

- الصلب ع 3

- الدفن ع 7.

القيامة ع 10.

- إرسال روحه إليها ع 13.

ب- تحذيرها من الواشين ص2: 15.

ج - وليمة العرس ص3.

 - يوم الرب العظيم.

- القيامة (تطلبه 3 مرات).

 - الكنيسة في السماء.


ثالثًا : العرس السماوي:

 - العروس المقامة ص4: 1 - 7.

- دعوتها للعمل 8 - 11.

- العروس كجنة له 12 - 15.

- مشاركته آلامه 16.

إن كان العريس يخطب عروسه بنزوله إليها متجسدا فانه بالصليب يقدم لنا المهر، وبالقيامة يبررها واهبا إياها قوة القيامة لتتحد مع البار فتحسب كنيسة بلا عيب.

 

رابعًا : الحياة الزوجية :

 - بدء الحياة الزوجية ص 5: 1.

 - ظلال في الحياة الزوجية 2 - 3 " ضعفات في الطريق ".

 - بالصليب يعود الحب 4 - 9.

إذ قبلت العروس عريسها المتألم لأجلها ودعته يدخل قلبها الجنة المغلقة والمخصصة له وحده لتحيى الحياة الزوجية؛ تشاركه آلامه وصلبه وتنعم بشركة أمجاده، وقد تضعف في الطريق، لكن الصليب يسندها ويرفعها

 

خامسًا: الحب الزوجي المتبادل :

إن الحياة الروحية الداخلية كحياة زوجية تربط النفس بعريسها، تهب للعروس معرفة عميقة وإدراكًا جديدًا لعريسها فتمتدحه.

- مدحها للعريس ص 5: 10 - 16.

 - حوار في الحديقة ص 6.

 - وصفه لها "شولميت" ص 7.

إذ تمتدح عريسها تجتذب الكثيرين إليه فيأتون هم أيضًا يطلبونه معها (نش 6: 1) هنا أيضًا يمتدحها عريسها بكونها العروس العاملة لحسابه والشاهدة له بالحق، أنها شولميت ( مؤنث سلام ) ، كعريسها سليمان (سلام) الحقيقي.


سادسًا: العروس العاملة :

إذ توطدت الأُلفة بين العروسين تتحدث العروس معه عن أهلها فإن اتحاد الإنسان بالمسيح محب البشر يفتح القلب نحو أخيه مشتهيًا خلاصه.

 - دعوته إلى بيت أمها ص8: 1 - 4.

-  شهادة الغير لها 5.

-  إنشغالها بعريسها أثناء خدمتها للغير.....6 - 7.

-  إنشغالها بأخوتها حتى أثناء خلوتها معه 8 - 10.

-  حوار ختامي. .. 11 - 14.

هكذا إلتقت العروس بعريسها في البرية وفي الحديقة وفي الحقل وفي القرى وفي بيت أمها إنها تلتقي به أينما وجدت.

 

سفر العرس السماوي :

إذ نتحدث عن "العرس" أو "الزواج" يليق بنا ألا نحبس أفكارنا في نطاق الجسد فالزواج هو اتحاد سري داخلي عميق يحمل حبا فوق حدود الجسديات هذا عن الحياة الزوجية بين بني البشر فماذا نقول عن الحياة الزوجية الروحية التي فيها تقبل النفس ربها كعريس لها يضمها إليه لتكون واحدًا معه؟


مركزه عند اليهود :

* احتل السفر مركزًا خاصًا بين الأسفار لما يحمله من أسلوب رمزي يعلن عن الحب المتبادل بين الله وكنيسته أو بين الله والنفس البشرية كعضو في الكنيسة، فيقول الحاخام أكيبا (عقيبة): "الكتاب كله مقدس أما سفر نشيد الأناشيد فهو أقدس الأسفار، العالم كله لم يأت بيوم أهم من ذلك الذي أُعْطِيَ فيه السفر ".

فهم اليهود هذا السفر بطريقة رمزية تمثل العلاقات القائمة بين الله (العريس) وشعبه (العروس) منذ الخروج حتى مجيء المسيا، وفهمه المسيحيون أنه يمثل العلاقة بين المسيا المخلص والكنيسة عروسه، يتحدث عن 8: 5) ووليمة الإفخارستيا وعن ختم الروح القدس بالميرون (نش 8: 6)، فهو سفر سرائري. عباراته لا يمكن أن تنطبق على الحب الجسداني.

 

أناشيد الطريق :

يرى العلامة أوريجينوس أن المؤمن وهو منطلق من برية هذا العالم ليدخل أورشليم السمائية يتغنى بسبع أناشيد في الطريق:

1 - النشيد الأول تترنم النفس البشرية وهي خارجة من جرن المعمودية في حالة التبني لله إذ تعبر مع الشعب البحر الأحمر فتقول "أرنم للرب لأنه قد تعظم. الفرس وراكبه طرحتهما في البحر الرب قوتي ونشيدي وقد صار خلاصي" (خر 15: 1).

2 - النشيد الثاني نترنم به وهي تشرب من ينابيع الله التي تفيض في كنيسته إذ تأتي إلى البئر التي حفرها الرؤساء -خلال الكنيسة- في البرية "حيث قال "الرب لموسى أجمع الشعب فأعطيهم ماء" (عد 21: 16). هذه أنشودة النفس التي تتقبل من الله نفسه ينابيع المياه الحية.

3 - النشيد الثالث وهي تتلمس رعاية الله المستمرة في البرية حيث تقف مع موسى النبي على ضفاف الأردن وتسمعه يترنم قبيل رحيله قائلا: " كما يحرك النسر عشه وعلى أفراخه يرف ويبسط جناحيه ويأخذها ويحملها على منكبيه هكذا الرب وحده اقتاده " (تث 32).

4 - النشيد الرابع أثناء الجهاد الروحي المستمر مع دبورة كالنحلة حتى نملك السماء ميراثا لنا قائلين: "أنا للرب أرنم . أزمر للرب.. تزلزلت الجبال من وجه الرب" قض

5 - النشيد الخامس تترنم به كلما تحظى بغلبة ونصرة فتملك مع الرب النشيد الذي نطق به داود حين هرب من أيدي أعدائه إذ قال "الرب سند لي. قوتي وملجأي ومخلصي " هكذا تملك النفس مع الملك داود حين تتحطم قوي الشيطان عدوها بالله سندها قوتها وملجأها وخلاصها وكما ورث داود شاول نرث نحن أيضًا ونحتل مركز إبليس قبل السقوط إذ كان من أعظم الطغمات السمائية.

6 - النشيد السادس إذ تكتشف النفس أسرار الملكوت تنشد مع الأنبياء النشيد السادس حين تتحسس أسرار الأبدية والسماويات قائلة: "لأنشدن عن حبيبي نشيد محبي لكرمه" (أش 5: 1).

7 - أخيرا النشيد السابع هو سفر نشيد الأناشيد الذي تنطق به إلى الأبد حين تدخل إلى حضرة العريس نفسه وتبقي معه في حجاله السماوي وجهًا لوجه.


المصطلحات الرمزية التي وردت في سفر نشيد الأناشيد ومعناها


تفسير الأب القمص : أنطونيوس فكري – راعي كنيسة السيدة العذراء مريم بالفجالة

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة

التصنيفات
تاريخ البطاركة201 مقالات تاريخية67 تاريخ الحضارة المصرية القديمة46 مقالات متنوعة27 مقالات في التاريخ24 تاريخ الكتاب المقدس23 أبحاث تاريخية21 مصر في العصر اليوناني21 تاريخ مصر القديم16 تاريخ مصر في العصر الروماني16 تاريخ الإمبراطورية الرومانية15 الاباطرة الرومان14 تاريخ مصر في عصر الإسلام14 تاريخ مصر في عصور الإسلام13 قسم المخطوطات13 تاريخ الحروب الصليبية | موسوعة شاملة في تاريخ الحملات الصليبية12 موسوعة الحروب الصليبية12 تاريخ البدع والهرطقات11 مقالات متنوعة في التاريخ11 موسوعة آباء الكنيسة11 أبحاث تاريخية | تاريخ المتاحف الكبرى في مصر والعالم10 تاريخ الإمبراطورية الرومانية الشرقية10 موسوعة الكنائس والأديرة10 تاريخ الرهبنة المصرية9 تاريخ الكنيسة9 تاريخ الحروب الصليبية8 دراسات في تاريخ الكنيسة القبطية8 تاريخ الكون6 موسوعة الآباء الرهبان6 بطاركة الإسكندرية5 أبحاث تاريخية | تاريخ الجامعات المصرية4 تاريخ البطالمة4 تاريخ الحملات الصليبية | مشاهير قادة الجيوش الصليبية4 دراسات في التاريخ العربي الإسلامي4 مكتبة المرئيات4 أبحاث تاريخية | تاريخ الأسكندرية عبر العصور3 أبحاث تاريخية | حريق القاهرة في يناير عام 1952م3 تاريخ الجامعات المصرية3 تاريخ الحضارات الإنسانية الأولى3 تاريخ روما القديم3 تاريخ مصر في عصور الإسلام | العصر العثماني | الأسرة العلوية3 مصر في العصر الجمهوري3 مصر في العصر اليوناني | مقدمة3 أبحاث تاريخية | الإسكندر الأكبر2 أبحاث تاريخية | التاريخ المصري القديم2 أبحاث تاريخية | الحروب الصليبية في تاريخ مصر2 أبحاث تاريخية | المتحف المصري2 أبحاث تاريخية | تاريخ الكنيسة2 أبحاث دينية ولاهوت2 التاريخ الطبيعي للأرض2 تاريخ الانسان الاول2 تاريخ البطاركة | مقدمة عن تاريخ الكنيسة القبطية2 تاريخ الثورات في مصر2 تاريخ مصر في العصر الجمهوري2 تاريخ مصر في العصر الروماني | فصل خاص عن تاريخ الإمبراطورية البيزنطية ما بعد الإسلام2 تاريخ مصر في العصر اليوناني2 تاريخ مصر في عصر الإسلام | الدولة العثمانية | تاريخ الأسرة العلوية2 تاريخ مصر في عصر الإسلام | عصر الأسرة العلوية2 تاريخ مصر في عصر الإسلام | عصر الدولة الأيوبية2 تاريخ مصر في عصر الاسلام | جرائم العرب المسلمين في مصر2 حياة الديناصورات2 مصر في عصر الإسلام | عصر الخلفاء الراشدين2 مصر في عصور الإسلام | عصر الخلفاء الراشدين2 مقالات في الدين2 أبحاث الكتاب المقدس1 أبحاث تاريخية | أكتشاف الصليب المقدس1 أبحاث تاريخية | تاريخ أقدم القصور في مصر والعالم1 أبحاث تاريخية | تاريخ الحملات الصليبية1 أبحاث تاريخية | حياة الأسد المرقسي1 أبحاث تاريخية | رحلة العائلة المقدسة إلى مصر1 أبحاث تاريخية | رحلة العائلة المقدسة إلى مصر21 أبحاث تاريخية | مقدمة عن تاريخ الحملات الصليبية1 أبحاث تاريخية حصرية | الحملة الفرنسية على مصر1 أبحاث تاريخية حصرية | محمد على باشا الكبير | تاريخ الأسرة العلوية1 أبحاث في اللاهوت والعقيدة1 إنسان العصر الحجري ومراحل التطور | تاريخ الإنسان عبر العصور1 التاريخ الطبيعي وأوائل الكائنات1 العصر العثماني | إكتشاف حجر رشيد1 العصر العثماني | الحملة الفرنسية على مصر1 تاريخ الأرض الطبيعي1 تاريخ الإمبراطورية الرومانية الغربية1 تاريخ العالم | القرن الرابع الميلادي1 تاريخ الكون وبداية نشأة الحياة على كوكب الأرض1 تاريخ الكون وبداية نشأة كوكب الأرض | فيديو أحدث الإكتشافات العلمية في مجال علم الفضاء1 تاريخ المسيحية في مصر1 تاريخ مصر في عصر الإسلام | عصر الدولة الأموية1 تاريخ مصر في عصور الاحتلال | عصر الجمهورية1 جرائم العرب المسلمون في مصر | الكاتب / أشرف صالح1 حضارات ما قبل التاريخ | حضارات ما قبل الطوفان العظيم1 دراسات في الكتاب المقدس1 دراسات في تاريخ الإسلام1 دراسات في تاريخ العالم القديم1 قاموس القديسين والشهداء1 مصر عصر الإسلام | عصر الدولة العباسية | الدولة العباسية الثانية1 مصر في العصر الإسلامي | مقدمة الكاتب أشرف صالح عن تاريخ العرب القديم ما قبل الإسلام1 مصر في عصر الإسلام1 مصر في عصر الإسلام | الدولة الإخشيدية1 مصر في عصر الإسلام | الدولة الطولونية | مقدمة عن الدولة الطولونية1 مصر في عصر الإسلام | العصر الأموي1 مصر في عصر الإسلام | العصر العباسي | الدولة العباسية الأولى1 مصر في عصر الإسلام | جرائم عمرو بن العاص | حرق مكتبة الأسكندرية1 مصر في عصر الإسلام | دراسات في تاريخ الإسلام وحكم مصر1 مصر في عصر الإسلام | عصر الدولة العباسية الرابعة1 مصر في عصر الإسلام | عصر الدولة العثمانية | تاريخ الأسرة العلوية1 مصر في عصر الإسلام | عصر المماليك البرجية الشركسية1 مصر في عصر الإسلام | مصر في عصر الخلفاء الراشدين1 مصر في عصور الإحتلال | عصر الدولة الأيوبية1 مصر في عصور الإحتلال | عصر الدولة العباسية الثالثة1 مصر في عصور الإحتلال |عصر المماليك1 مصر في عصور الإسلام | العصر الجمهوري1 مصر في عصور الإسلام | عصر الدولة العباسية1 مقتطفات من حياة البطاركة1 موسوعة أقباط مصر1 موسوعة أنبياء العهد القديم1 موسوعة المؤرخون الأوائل1 موسوعة مصر التاريخية الشاملة1 موسوعة مملكة الأرض الجغرافية1