سلسلة
دراسات في الكتاب المقدس
توثيق العهد الجديد
إنجيل
متي
مقدمة عامة عن إنجيل متى
يعد " إنجيل متي " - هو أول أسفار العهد الجديد المقدس .
يتصدر إنجيل متي ترتيب أناجيل العهد الجديد الأربعة.
كاتب الأنجيل هو القديس متي البشر الإنجيلي .
والإنجيل كتب بالوحي المقدس وإرشاده.
كتب إنجيل متي في حوالي سنة 50 م.
نقد إنجيل متي والرد عليه
تعرض الإنجيل للنقد من جانب بعض المشككين ، حيث ذكر فريق النقاد ما مضمونه أن الإنجيل يعبر عن التلميذ متى بلفظ الضمير الغائب في الأصحاح ( 9:9 ).
مما لاحظه النقاد أيضاً تجنب الكاتب إستخدام كلمة الله، بل غالباً ما يذكر السماء أو كلمة أخرى مثل الأب لتجنب كلمة الله، أما مملكة الله فيسميها ملكوت السماء، ويبدو أن الدافع هو احترام كلمة الله. ويقول النقاد بأن الكاتب لم ير إنجيل لوقا، بل اعتمد على إنجيل مرقص ومصدر يسمى Q كان لوقا أخذ عن الآخير أيضا، ويدعمون نظريتهم بتشابه وتتابع الكلمات الدقيق أحيانا مما يدل على نقل من نسخ مكتوبة وليس عبر رواية كلامية. وللمزيد عن هذه النظرية وتطبيقاتها يمكن زيارة هذا الموقع، أما للحصول على نسخة يونانية قديمة ومقارنة المخطوطات فيمكن زيارة موقع جامعة مونستر الألمانية لنص العهد الجديد.
زمن كتابة إنجيل متى
هناك الشيء القليل في هذا الانجيل ما يدل ويوضح على تاريخ تدوينه. بعض الدارسين المتخصصين مثل (جون وينهام) و( نورمان جيسلر) ناقشوا بأن هذا الانجيل تمت كتابته قبل دمار اورشليم ، أي بين سنة 60 – 65م ، وهذا بسبب الايمان بأن الدمار الثاني للهيكل تم التنبوء به عن طريق السيد المسيح ، بينما لم يكن يوجد أي مرجع يقر بحدوث هذا الحدث بين هاتين السنتين ( متى اصحاح 24 ).
بينما الدارسين المتحررين (الليبراليين) يَضعون تأريخ تدوين هذا الانجيل سنة 80 – 100 ، وهذا لانهم يعتقدون بأن وشاكة حدوث دمار الهيكل تٌٌٌبين ان كتابة هذا الانجيل حدثت فعليا بعد دمار الهيكل
معظم الدارسين يوافقون على مراجع الكتابات الاغناطية ،التي تقترح بأن انجيل متى قد أُكمل قبيل حلول القرن الثاني.
بينما الاقلية من الدارسين المتحفضين من المسيحيين يناقشون احتمالية كتابته في تاريخ مبكر جداًًًً ، حيث كما نرى سنة 1911 الموسوعة الكاثوليكية : " المدن الكاثوليكية على العموم تفضل السنين 40-45". في اوقات لاحقة, نرى ان (جون وينهام) " الذي هو من اكبر المساندين للنظريات الاغناطية " يكون في موقف المدافع عن التأريخ المبكر لكتابة انجيل متى ، حيث اعطى الموافقة الجماعية عن كنيسة الاباء بخصوص وضع انجيل متى قبل انجيل مرقس "في تسلسل الاناجيل في العهد الجديد" مع ان هذا التسلسل يمكن ان يُُُعرف من محتويات الاناجيل الاربعة.
بالإضافة إلى كل ماسبق ، يقول ( كارستن بيتر ثيد ) في دراسته ( شهادة عيان للمسيح : أي ان انجيل متى كُتب سنة 70م ، حيث كان لايزال الكاتب على قيد الحياة بعد معاينته للمسيح) ،حيث يناقش ( كارستن بيتر ثيد ) اعادة تحديد تاريخ لـ (Magdalen papyrus) " التي هي القطعة الاغريقية التي تعود لانجيل متى" وبذلك تحديد تأريخ كتابة انجيل متى سنة 70.
هناك سبب اخر لهذا الوقت المبكر لكتابة انجيل متى, حيث كرازة متى بين مواطنيه من اليهود كانت قبل ان يصبح الايمان الوثني بالمسيح بارز "أي ان متى ترك لليهود إنجيلاً مكتوباً بلغتهم كبديل لخدمته الشفهية قبل الذهاب إلى التبشير بين امم اخرى" وهذا كله جرى قبل دمار الهيكل أي خلال سنة 50م.
توثيق صحة إنجيل متى
ينسب إنجيل متى إلى القديس متى الرسول " بالاغريقية Κατά Μαθθαίον or Κατά Ματθαίον ، وهو أحد الاناجيل الأربعة المُدرجة ضمن العهد الجديد الكتاب الذي يعتمده المسيحيين في حياتهم.
إنجيل متى يسمى تقليدياً بأ نجيل متى البشير أو المبشر. يمكن تقسيم انجيل متى إلى أربع هيكليات "أقسام" منفصلة ومتميزة: أثنان منها تأهيلية "مقدمة" ، و الجزء الثالث الاهم الذي يمكن اعادة تقسيمه إلى خمسة اقسام ، حيث كل قسم من هذه الأقسام مصحوبة بشرح عن حياة المسيح. وأخيرا "رابعا" قسم الام المسيح وقيامته.
كما تضمن إنجيل متي أيضاً مايلي :
• شرح عن نسب . ولادة . وطفولة المسيح (متى اصحاح 1و2).
• شرح عن أعمال يوحنا المعمدان التي تحضر لحياة السيد المسيح العلنية (متى اصحاح 3 و4:11).
• شرح عن اعمال المسيح في الجليل ( متى اصحاح 26-4:12 ):
• الموعظة على الجبل المتعلقة بأعطاء دروس في التصرف والاخلاق ( متى اصحاح 5 و 7 ).
• شرح عن الرسالة التبشيرية التي هي الرسالة التي اوكلها المسيح لتلاميذه ( متى اصحاح 10 و 11 ).
• شرح عن الامثال التي تتضمن قصص تحكي عن ملكوت الله ( متى اصحاح 13 ).
• شرح عن مكانة التلاميذ في الكنيسة المتعلقة عن علاقة الميحيين بعضهم ببعض ( متى اصحاح 18 و 19:1).
• شرح عن نهاية العالم وتدعى ايضاً علامات نهاية الزمان "التي تحدث عنها السيد المسيح بينما هو جالس في جبل الزيتون" والمتعلقة عن مجيء المسيح الثاني ونهاية العالم ( متى اصحاح 24 و 26:1).
• أحداث آلام وموت وقيامة السيد المسيح ومن ثم مهمة الرسل بعد هذه الاحداث ( متى اصحاح 20-28:16).
إرسال تعليق