تابع : عصر الدولة القديمة
تابع : الأسرة المصرية الثانية
( الأصول مصرية )
مقدمة
تأتي الأسرة المصرية الثانية في الترتيب الثاني بقائمة ملوك أبيدوس للملوك .
و الأسرة المصرية الثانية هي من الأسر التي حكمت مصر خلال فترة العصر المبكر من تاريخ مصر القديم.
ولم يعرف حتي الآن الأسباب التي كانت وراء إنهيار حكم الأسرة المصرية الأولى ، بشكل موثق يقطع الشك باليقين ، وينفي الجهالة التامة بتلك الفترة التاريخية الضاربة في القدم من تاريخ مصر القديم .
حيث أن بداية تاريخ الأسرة المصرية الثانية ، لم يزل مجهولاً من حيث أسباب قيامه ، والبداية التاريخية لقيام حكم الأسرة المصرية الثانية .
ولكن ما يتوافر لدينا من معلومات بصدد تاريخ الأسرة المصرية الثانية ، هي جملة من الأحداث والوقائع التى جرت في أيام الملك ( قا – عا ) ، والتي إنتهت باستيلاء اسرة اخرى على العرش ، ونجهل ايضاً الصلة بين العائلتين اذا كان هناك حقيقة انتقال للملك من عائلة لعائلة أخرى .
ونحن لازلنا حتى الآن ، نتبع تاريخ مانيتون الذي قام من خلاله ، بتقسيم الأسرات التي تولت حكم مصر منذ بداية عصر الأسرات ، ولا ريب أنه كانت لديه الوثائق الكافية والتى تبرر ذلك التقسيم .
ودليلنا الذي نستند في سبيل معرفتنا لأسماء ملوك الأسرة المصرية الثانية إلى قائمة " أبيدوس".
أسماء ملوك الأسرة الثانية وتاريخهم
أما فيما يخص أسماء ملوك الأسرة الثانية - فهي على النحو المببين كالتالي إجمالاً :
1 - حتب سخموى
[ تاريخه ]
ربمَّا يكون هو نفسه الملك بجاو حسب قائمة أبيدوس.
ومعني إسمه هو : ((القوتان تهدآن – حسب راى د.سيد توفيق في كتابه معالم تاريخ وحضارة مصر الفرعونية - وربما يعنى ((رضى القويان أو استقر القويان – حسب رأى د.عبد العزيز صالح في كتابه حضارة مصر القديمة واثارها الجزء الأول )).
وقد يكون القويان هما حورس وست اللذين يمثل الملك سلطتيهما سويا على الأرض، أو يتقمص شخصيتها على الأرض. أو ربما يقصد قوة إتباع كل من حورس وست ، فهل يعنى هذا انه كان هناك نزاع بين القوتين قضى عليه الملك الجديد وربما لهذا السبب نفسه بدأ مانتيون أسرة جديدة.
لم يُكتشف قبر حتب سخموى حتى الآن.
حكم مصر لمدة 38 سنة وفقاً لتاريخ مانيتون.
وحدث في عهده إنشقاق في الأرض بالقرب من مدينة تل بسطة (الزقازيق حالياً) ، وإبتلع عدداً كبيراً من الناس.
( قطعة أثرية نقش عليها إسم الملك سخموي )
2- رع نب - كاكاو
[ تاريخه ]
اسمه يعنى ((السيد “هو” رع)) أو ((ربى “هو” رع، أو رع “هو” المولى)) وهو أول اسم ملكى معروف اعترف صراحة برب الشمس رع.
عثر على اسمه على صخرة في واحات الصحراء الليبية وبالقرب من ارمنت وعثر على اختام تحمل اسمه بالقرب من هرم أوناس . وكانت هذه هي المرة الأولى التي يظهر فيها إسم رع معبود الشمس في أسماء الملوك ويبدو ان هذا الحكم يعلن بداية أهمية عبادة الشمس ، تلك الأهمية التي سوف تزداد بعد ذلك حتى الأسرة الخامسة. ومن المحتمل ان – حتب سخموى ونب رع – قد دفنا في جبانة سقارة.
وهناك شواهد واضحة تؤكد ان حجر بالرمو المؤرخ من الأسرة الخامسة حافظ على أسماء العديد من الملوك الذين حكموا قبل نارمر أو مينا (فرعون) وقبل ان تتوحد البلاد أو بعد ذلك. ولابد ان الكتبة كان لديهم نماذج من قوائم ملكية قديمة.
3 - ني نتر - بانثر
[ تاريخه ]
يقرأ إسم هذا الملك بقراءتين أخريين وهما «نثرن» و «نثريمو» بمعنى ((المنتمى إلى الاله، وسليل الاله، وقد يكون الاله أو الرب هنا هو أوزيريس . أو بمعنى ((المنتسب للاله)). حدثنا حجر بالرمو عن أحداث عصر «نى نثر» فأشار إلى اقامته بعض الأعياد وقيامه بعمل احصاء، ثم حدثت حروب أهلية في الشمال في السنة ال 13 من حكمه. وقد عثر له على تمثال صغير من المرمر يمثله جالسا على العرش.
تمثال الملك ني نتر
4 - بر إيب سن - واج نس
[ تاريخه ]
الكثير من تفاصيل تاريخه لم يزل مجهولاً .
كما أن الأثار المنسوبة إلى عهده نادرة .
5 - خع سخم - سندي
[ تاريخه ]
الكثير من تفاصيل تاريخه غير معلوم .
ولكن عثر على تمثال من البرونز يحمل إسمه يرجع إلى عصر الأسرة ال 26.
نقش إسم الملك سندي في قائمة أبيدوس
6 - خع سخموي - جاجا
[ تاريخه ]
ويعني إسم هذا الملك : ((تجلت القوة أو أشرق القوى)).
وقد حكم مصر لمدة 48 سنة.
يبدو انه قد حدثت ثورة على عبادة المعبود حورس اله الشمال في عصر الملك ” بر ايب سن ” وبدأ الناس يتعبدون للاله ست اله الجنوب حيث موطنه الاصلى (في الصعيد) ؛ مما دعى سخم ايب إلى ترك منف والذهاب إلى الصعيد.
وقد أدت الدوافع السياسية إلى تغيير اسم الملك الحورى سخم ايب وتنازله عن الولاء للاله حورس وتحويل ولائه للاله ست لازالت غير معروفة بمعنى انه غير اسمه إلى ” بر ايب سن ” ووضعه داخل الخانة الملكية التي تمثل القصر الملكى (السرخ) يعلوه حيوان الاله ست امبوس المقدس بدلا من حورس الصقر الذي كان يعلو اسمه الأول سخم ايب، ولعل السبب هو ازدياد قوة اتباع الاله ست مما جعل الملك يتحول إلى عبادة الاله ست ليحتفظ بعرشه الذي دام 17 عاماً كما جاء في تاريخ مانتيون وقد تم الكشف عن مقبرته التي يرمز اليها بحرف p في أبيدوس.
وعثر في شونة الزبيب على ختم إسطوانى كتب عليه اسمه الحورى (سخم ).
وقد رأى الباحث لوير ان { بر إيب سن } قد طرد في باية الأمر صاحب الحق الشرعى في العرش خع سخم.
قطعة أثرية نقش عليها إسم الملك بر إيب سن
عمل خع سخم وخع سخموى على القضاء على الفتنة وتأديب المتأمرين من سكان الوجه البحرى وقد حققا الهدوء والإستقرار في البلاد وعاد ” خع سخم ” إلى عبادة المعبود حورس.
وقد عثر له على تمثال من الشست في مدينة نخن عاصمة عبدة حورس القديمة وهو الآن بالمتحف المصرى وصور على قاعده بعض من جثث الأعداء وتقص علينا النقوش انتصاره هذا وقتله لاكثر من أربعين ألف رجل من أهل الشمال.
وقد عثر على تمثال آخر في المدينة نفسها ، وهو محفوظ بمتحف إكسفورد الآن.
إرسال تعليق