✝️ موسوعة الكتاب المقدس
الجزء الثاني – العهد الجديد
✝️📖✝️ ترتيب أسفار العهد الجديد المقدس ✝️📖✝️
مقدمة عامة في العهد الجديد :
كلمة "الإنجيل" تترجم في القبطية إلى كلمة " أفانجيليون " والتي تعني " البشارة المُفرحة ".
حيث يعبر هذا المصطلح عن رسالة
المسيحية - في العهد الجديد - بكونها بشارة ملكوت الله المفرحة للقلوب.
ويسمى كتاب العهد الجديد إيمانيًّا بإسم : "إنجيل يسوع المسيح" مر 1: 1 بكون السيد هو
سر دخولنا إلى الفرح الأبدي إذ به ندخل إلى حضن الأب السماوي.
كما يسمى أيضاً : "إنجيل الرسل" 2 كو 4: 3 ، بكون الرسل هم الكارزون بهذه البشارة المفرحة، لذا كثيرا ما يقول الرسول بولس " إنجيلي "
كما يُسمى أيضاً : "إنجيل كل الناس" مر10:13، مر15:16 بكونه الكرازة المقدمة لكل البشرية، لليهودي والأممي فتضم إلى الملكوت من كل لسان وأمة.
قدم لنا الوحي الإلهي إنجيلاً واحدًا "هو إنجيل ربنا يسوع
المسيح" بواسطة الإنجيليين الأربعة، كل منهم يكشف لنا عن جانب معين من
الإنجيل الواحد وكأن كل منهم قدم لنا زاوية معينة حتى يعلن الإنجيل من كل زواياه.
ترتيب أسفار العهد
الجديد المقدس بالشرح
وفيما يلي
ترتيباً لأسفار كتاب العهد الجديد وفقاً للكتاب المعتمد من الكنيسة القبطية
الأرثوذكسية وسائر الكنائس الشرقية والغربية
متي الرسول الإنجيلي
مقدمة
يعتبر إنجيل متي - هو الإنجيل الأول في ترتيب الأناجيل الأربعة.
كاتب الإنجيل
كاتب الإنجيل هو القديس " متي الرسول والإنجيلي " وهو أحد الاثني عشر تلميذًا.
واسم "متى" هو إسم روماني معناه (عطية الله) ، وينطق بالعبرية "نثنائيل" ، وباليونانية "ثيؤدورس" التي عربت "تادرس" ، ويلقب بلاوي بن حلفى واسم أبيه حلفى (مر14:2)، وكان يسكن مدينة كفر ناحوم على الشاطئ الغربي من بحر الجليل كان عشارًا يجمع الضرائب في كفر ناحوم من اليهود لصالح الرومان، وقد كانت وظيفة العشار وصاحبها مكروهة من اليهود ومحتقر لقساوته وعدم أمانته، دعاه السيد للعمل الرسولي فترك مكان الجباية (مت 9: 9، مر 2: 14)، وصنع له وليمة دعَى إليها العشارين والخطاة (لو5: 29) الأمر الذي أثار معلمي اليهود.
وتفيد التقاليد أنه قضى بعد صعود المسيح مدة 15 سنة وهو يخدم في فلسطين ، ثم ذهب بعد ذلك إلى بلاد الفرس والحبش حيث مات شهيدًا بطعنة رمح من مضطهديه وقد ذكر متى مع الذين إجتمعوا في العلية بعد صعود السيد المسيح إلى السماء (أع13:1).
مكان كتابة إنجيل متي
كتبه متي الإنجيلي في فلسطين، بعد بضع سنوات من كتابة إنجيل مرقس، قبل خراب أورشليم.
تاريخ كتابة إنجيل متي
كتب متى إنجيله هذا ما بين سنة 60 - 65 ميلادية.
موضوع البشارة
هذا الإنجيل بمثابة حلقة صلة بين العهد القديم والعهد الجديد لأنه يعلن لليهود أن يسوع "ابن داود" هو المسيا المخلص. ونجد هذا التعبير يتخلل الإنجيل كله كذلك ذكر تعبير "يسوع المسيح الملك" 33 مرة في بشارته معلنًا إنه جاء ليؤسس "ملكوت السموات" ، فهو الملك الحقيقي الذي يخلص شعبه، وفيه تحققت نبوات العهد القديم، لذا اقتبس الكثير من العهد القديم ، مبينًا لليهود أخطائهم (مت 21: 1 -13، 6: 2، 5، 16، 15: 3- 9، إصحاح 23 )، فاتحا الباب أمام الأمم (مت 8: 10، 11) مقدما أمميات في نسب السيد المسيح ، ومعلنا أن مصر الأممية قد صارت ملجأً للسيد (مت 2: 13) وختمه بأمر السيد المسيح لتلاميذه أن يتلمذوا جميع الأمم (مت 28: 19 ).
مرقس الرسول الإنجيلي
مضمون إنجيل مرقس
يعد إنجيل " مرقس " - هو الثاني في ترتيب أناجيل العهد الجديد المقدس ، وهو أيضاً الثاني في ترتيب أسفار كتاب العهد الجديد المقدس.
يتلخص مضمون رسالة هذا الانجيل عن حياة المسيح ابتداءاً بـيوحنا المعمدان إلى صعود المسيح إلى السماء بعد قيامته من بين الاموات ( او مايسمى بالقبر الفارغ حسب بعض التنقيحات) لكن انجيل مرقس يركز بالخصوص على الاسبوع الاخير من حياة المسيح ( مرقس اصحاح 11 و 16 ، الرحلة إلى اورشليم).
معظم الدارسين
يعطون تأريخ لكتابة هذا الانجيل بين نهاية سنة 60 وبداية سنة 70 ، ويعتبرون هذا
الانجيل هو الاول بما يخص الاناجيل التشريعية وهذا على العكس من النظريات
الاغناطية التقليدية.
ومن الأمور التي تميز إنجيل مرقس عن سائر الأناجيل الأخرى خلافا أنه لا يعطي أي معلومات عن حياة المسيح قبل بدء رسالته العلنية ،أي لم يرد فيه أي ذكر لا يذكر لميلاد السيد المسيح أونسبه ـ ولكنه تضمن مايلي :
1- الخدمة في الجليل ( وهذا يضم ايضاً المدن المجاورة : فينيقية و نباطا " بلاد البنطيين" و قيصرية فيليبس ).
2 - الخدمة في
اليهودية.
3- الرحلة إلى
اورشليم والاحداث هناك.
القديس لوقا الرسول الإنجيلي
مضمون إنجيل لوقا
يأتي إنجيل لوقا الرسول الثالث في ترتيب أناجيل العهد الجديد ، والثالث أيضاً في ترتيب أسفار كناب العهد الجديد المقدس.
ويعتبر إنجيل لوقا هو أطول الاناجيل التشريعية. حيث يسرد حياة السيد المسيح ، مماته و قيامته. وان كاتب هذا الانجيل و أعمال الرسل هو ليس واحد ، لكن بحسب التقليد تٌنسب كتابة أعمال الرسل إلى لوقا حيث في رسالة كولوسي ( 4:14) نرى مكتوب: لوقا الطبيب وتابع لبولس الرسول. والأسلوب المميز لهذا الانجيل ( حسب طبعة انجيل كامبردج ،لوقا, مقدمة) هو استخدام شعار " كان يسوع ينتقل من مكان إلى مكان يعمل الخير ويشفي جميع الذين تسلط عليهم ابليس" ( اعمال الرسل 10:38 و لوقا 18:4 ).
كما ورد ذكر عن الحضارة الاغريقية القديمة ( الحضارة الهللينية) في إنجيل لوقا.
القديس يوحنا الرسول الإنجيلي
مضمون إنجيل يوحنا
هو الرابع في ترتيب أناجيل العهد الجديد المقدس ، والرابع أيضاً في ترتيب أسفار كتاب العهد الجديد المقدس.
ويحدد المؤرخين زمن كتابة هذا الإنجيل في الفترة مابين الأعوام :65 - 85 م .
وقد عرف عن هذا الإنجيل أنه من من أكثر الأناجيل التي تشهد بألوهية السيد المسيح ، بكونه بدأ بنفس المقدمة التي بدأ بها سفر التكوين أول أسفار العهد القديم ، حيث جاء فيه " في البدء كان الكلمة " ، والكلمة المشار إليها هنا هي السيد المسيح ماقبل التجسد.
( يوحنا اصحاح 3:16 ) هو من اوسع المقولات المشهورة في العهد الجديد " لأَنَّهُ هكَذَا أَحَبَّ اللهُ الْعَالَمَ حَتَّى بَذَلَ ابْنَهُ الْوَحِيدَ، لِكَيْ لاَ يَهْلِكَ كُلُّ مَنْ يُؤْمِنُ بِهِ، بَلْ تَكُونُ لَهُ الْحَيَاةُ الأَبَدِيَّةُ" .
نُقل عن الناس المحترفين وجمعية نشر الانجيل ، بأن المقولة التي جاءت في ( يوحنا 3:16) قد تم ترجمته إلى اكثر من 1100 لغة.
وهناك مقولة اخرى شهيرة من ( يوحنا اصحاح 14-4:13) "فَقَالَ لَهَا يَسُوعُ:"كُلُّ مَنْ يَشْرَبُ مِنْ هَذَا الْمَاءِ يَعُودُ فَيَعْطَشُ . وَلكِنَّ الَّذِي يَشْرَبُ مِنَ الْمَاءِ الَّذِي أُعْطِيهِ أَنَا، لَنْ يَعْطَشَ بَعْدَ ذَلِكَ أَبَداً، بَلْ إِنَّ مَا أُعْطِيهِ مِنْ مَاءٍ يُصْبِحُ فِي دَاخِلِهِ نَبْعاً يَفِيضُ فَيُعْطِي حَيَاةً أَبَدِيَّةً" .
قال السيد المسيح هذا الكلام إلى المرأة السامرية التي قابلها عند البئر واخبرها عن الماء الحي الذي يقدمه هو.
ونجد ان هذه المقولة موجودة جزئياً في سفر اشعياء 2-55:1 .
ان اللغة الاغريقية ( اليونانية ) لهذا الانجيل هي انيقة جداً والنظام اللاهوتي دقيق جداً ومتطور .
ان اشارة انجيل يوحنا بأن لليهود يَد في عملية صلب المسيح قد اعطى بذلك صورة عن المعتقدات اللا سامية " المعادية لليهودية" . وان انجيل يوحنا يعطي اسم ( اليهود ) عندما يريد ان يعطي فكرة عن الناس الذين كانوا يعادون السيد المسيح ، وان معنى استخدام كلمة يهود اثارت جدلا كبيرا ، ولكن حركة اللاسامية " المعادية لليهودية" اوردت بأن الكاتب كان يهودي ولذلك هو استخدم كلمة يهود بينما كان يخاطب مجتمع الشعب اليهودي الكبير.
وايضاَ ناقش بأن كلمة ( اليهود) تشير إلى السلطة الدينية لليهود مثل مجمع السنهدريم وليس الشعب اليهودي عامةً .
ولتجنب هذا اانوع من الخلافات والمجادلات نرى ان في بعض الطبعات مثل الطبعة اليوم العالمية الجديدة " VersionToday's New International " ، حيث تم إستبدال مصطلح ( اليهود ) بمُصطلح اكثر تحديداً لتجنب المعتقدات الضد اليهودية.
معظم النقاد على هذه الطبعات التي كتبت فيها كلمة اليهود قالوا بأن المعنى الذي اراده يوحنا هو جداَ واضح حيث ان المسيح ويوحنا وكل الرٌسٌل كانوا من اليهود ، لذلك لا توجد معاني اخرى معادية من إستخدام هذه الكلمة ، لذلك يفضل الأخذ بحرفية الكلمة.
كما يتضمن العهد الجديد أيضاً الآتي :
ثانياً - أسفار العهد الجديد :
تتضمن أسفار كتاب العهد الجديد في سفرين فقط - الأول سفر الأعمال والثاني سفر الرؤيا .
يعرف سفر أعمال الرسل بأسماء أخرى هي : " سفر الأعمال " ، و" سفر أعمال الروح القدس " ، و هو سفر يروي قصة الكنيسة المسيحية الناشئة والنشاطات الرسولية بعد وفاة المسيح وقيامته وفقاً للاعتقاد المسيحي. ويظهر من أسلوب هذا السفر وعباراته أن مؤلفه هو نفس مؤلف إنجيل لوقا.
ثالثاً - الرسائل الخاصة :
تعرف رسائل بولس الرسول بالرسائل الخاصة ، وذلك لأنها موجهه إلى أشخاص بعينهم ، مثالاً لذلك " الرسالة إلى أهل رومية " ، و" الرسالة إلى اهل كولوسي " إلخ .
هذا - وتتضمن الرسائل الخاصة ، جميع رسائل
بولس الرسول مجموعة من الرسائل المنسوبة إلى بولس الرسول، مع وجود بعض الخلافات
حول المؤلف الحقيقي لبعض هذه الرسائل - والرسائل هي كالتالي :
6- رسالة بولس الرسول إلى أهل رومية :
7- رسالة بولس الرسول الأولى إلى أهل كورنثوس :
8- رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس :
9- رسالة بولس الرسول إلى أهل غلاطية :
10- رسالة بولس الرسول إلى أهل أفسس :
11- رسالة بولس الرسول إلى أهل فيليبي :
12- رسالة بولس الرسول إلى أهل كولوسي :
13- رسالة بولس الرسول الأولى إلى أهل تسالونيكي :
14- رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل تسالونيكي :
15- رسالة بولس الرسول الأولى إلى تيموثاوس :
16- رسالة بولس الرسول الثانية إلى تيموثاوس :
17- رسالة بولس الرسول إلى تيطس :
18- رسالة بولس الرسول إلى فيلمون :
19- رسالة بولس الرسول إلى العبرانيين :
رابعاً - الرسائل العامة " الكاثوليكـون " :
تشتمل رسائل الكاثوليكون على الرسائل التي كتبت إلى شعب
الكنيسة بصفة عامة، وهي تتمثل في الرسائل التالية :
21- رسالة بطرس الرسول الأولى :
22- رسالة بطرس الرسول الثانية :
تابع - أسفار العهد الجديد :
2 - 27- سفر الرؤيا للقديس يوحنا الرائي
يُعد سفر الرؤيا هو آخر أسفار العهد الجديد المقدس ، حيث يختتم به جميع أسفاره ، كما أنه يعتبر من أهم الأسفار المقدسة على الإطلاق لما يحتويه على أسرار تتعلق بخبايا وخفايا العرش السماوي وما سوف يحدث من علامات إقتراب يوم الدينونة والمجئ الثاني للسيد المسيح له كل المجد.
وقد دونه القديس يوحنا الحبيب " الرسول
" عن رؤيا رآها أثناء وجوده في منفاه بجزيرة بطمس بروما ، والتي أمر بنفيه
إليها الإمبراطور الروماني " دوميتيانوس " .
إرسال تعليق