مقدمة عامة في الكتاب المقدس
مقدمة مدخلية
يُعرف الكتاب المقدس بأنه الكتاب الذي يتضمن جميع الرسائل السماوية المدونة بوحي الروح القدس وإرشاده على مدار العهدين القديم والجديد.
من جانب آخر يعرف الباحثون في علم دراسات وأبحاث الكتاب المقدس - الكتاب المقدس - بأنه مجموعة من الكتب التي أوحي بها الله للإنسان ليعلن من خلالها عن محبته العميقة للعالم الذي خلقه وصنعه في أحسن صورة ، وأيضاً هو قصة حب الله للإنسان الخاطئ ، التي ظهرت في التجسد والفداء والصلب ، هو إعلان الله الذي لم تَشُبَهُ شَائبة ولم يعتره أي تبديل ، وهو أيضاً كلمة الله التي تكلم بها لأنبيائه القديسين بالروح القدس { لأنه لم يتم قط بمشيئة إنسان بل تكلم أناس الله القديسون مسوقين من الروح القدس (2 بطرس 1: 1 2 ) }.
كل الكتاب فهو موحى به من الله” (2 تيموثاوس 3: 16).
تاريخ كتابة أسفار الكتاب المقدس
لقد بدأ الوحي في إملاءه لمضمون الكتاب المقدس منذ العهد القديم ، أي منذ حوالي عهد موسى النبي في حوالي عام 1513 قبل الميلاد ، ثم تعاقبت الأجيال التي تسلمت الأمر بالتدوين بإرشاد الروح القدس على مدار 1600 سنة تقريباً ، وقد أشترك أربعون رجلا من رجال الله الملهمين في كتابته، وهم من مختلف النوعيات والطبقات.. فمنهم الملك كداود وسليمان،والفلاح، الفيلسوف كبولس، والمشاعر، الصياد كبطرس، والحاكم.. منهم، موسى القائدالسياسي. ومنهم يشوع القائد العسكري، نحميا ساقي الملك، عاموس راعي الغنم، لوقا
الطبيب، متى جابي الضرائب، وغيرهم. يتنوع الكتاب المقدس في أسلوب كتابته فهو يجمع
بين أنواع الكتابات الأدبية المختلفة ففيه نجد النثر.. الشعر.. الأمثال.. القصة القصيرة، هناك الكتابات التاريخية، والكتابات الرمزية والنبوية.
البلاد التي كتبت فيها الأسفار المقدس
لقد كتب الكتاب المقدس في ثلاث قارات، هي آسيا وأفريقيا وأوربا، وفي أماكن مختلفة ومتفرقة، أسفار الشريعة كتبت في الصحراء ، بولس كتب من داخل السجن، وفي بلدان مختلفة، يوحنا كتب في جزيرة بطمس، المزامير كتبها داود وهو في ا لمرا عي، والجبال.
اللغات التي كتبت بها أسفار الكتاب المقدس
لقد دونت أسفار الكتاب المقدس بثلاث لغات.. هي :
1 - اللغة العبرية : وكتب بها معظم العهد القديم، وتدعى في سفر الملوك الثاني اللسان
اليهودي ملوك 18: 26- 28، نحميا 13: 24 - .2
2 - اللغة الآرامية : وكتب بعض أجزاء من العهد القديم (عزرا 4: 8- 6: 18، 7: 12- 26،
إرم!ا 0 1: 11، دانيال 2: 4-7: 28). حيث كانت هذه اللغة هي اللغة الشائعة في الشرق
الأوسط من القرن السادس إلى القرن الرابع قبل الميلاد.
3 - اللغة اليونانية : كتب بها العهد الجديد حيث كانت هذه اللغة هي اللغة السائدة
عالميا في زمن السيد المسيح.
تقسيم أسفار الكتاب المقدس بعهديه القديم والجديد
الكتاب المقدس على 73 كتاباً تنقسم إلى قسمين كبيرين هما على الإجمال كالتالي :
أولاً : العهد القديم
يُطلق على أسفار العهد القديم إصطلاحاً إسم " كتاب الأسفار العبرية ".
يشتمل كتاب العهد القديم على 39 سفرآ ، ويوجد له أكثر من تقسيم هي كالتالي :
1- التوراة أو ( الناموس ) : ويقصد بها أسفار موسى الخمسة.
2- الأنبياء - وتنقسم إلى قسمين :
أولاً ( الأنبياء الكبار ) أو ( الأنبياء الأولون ) : وتتضمن أسفار : يشوع، القضاة، صموئيل الأول والثاني، الملوك الأول والثاني.
وهي تتضمن أسفار : أشعياء ، وأرميا ، وحزقيال ، ودانيال.
ثانياً ( الأنبياء الصغار ) أو ) الأنبياء الآخرون ) ، وهم الذين كتبوا أسفارهم في فترة لاحقة للأنبياء الكبار ، أو الأنبياء الأولون ).
وهي تتضمن أسفار : هوشع، يوئيل، عاموس، عوبديا، يونان، ميخا، ناحوم، حبقوق، صفنيا، حجي ، زكريا ، ملاخي.
ثالثاً ( الأسفار الشعرية ): وتشمل المزامير والأمثال وسفر أيوب ونشيدالأنشاد وراعوث ومراثي أرميا والجامعة وأستر ودانيال ونحميا وعزرا وأخبار الأيام الأول والثاني. وقد أقر السيد المسيح هذه الأسفار وتسميتها وأكدها واقتباس كثرا منها (متى 5: 18، لوقا 16: 29، لوقا 24: 27، 44-45). وتبعه في ذلك تلاميذه ورسله.
وقد أطلق الرسول بولس علي هذه الأسفار تعبير الكتب المقدسة (2 تيموثاوس 3: 15-16).
وفيما يلي بيان بالأسفار التي يشتمل عليها كتاب العهد القديم المقدس :
17. سفر طوبيا [ من الأسفار القانونية الثانية ]
18. سفر يهوديت [ من الأسفار القانونية الثانية ]
26. سفر الحكمة [ من الأسفار القانونية الثانية ]
27. سفر يشوع بن سيراخ [ من الأسفار القانونية الثانية ]
33. سفر باروخ [ من الأسفار القانونية الثانية ]
45. سفر المكابيين الأول
46. سفر المكابيين الثاني
ثانياً : العهد الجديد
وتعرف هذه السلسلة من الأسفار بإسم " مجموعة الأسفار الأرامية ".
وعدد أسفار كتاب العهد الجديد هو 27 سفراً ، وهي جميعها معترف بها لدى جميع الكنائس الشرقية والغربية .
هذا - ويشتمل كتاب العهد الجديد على مايلي :
6. رسالة بولس الرسول الى اهل رومية
7. رسالة بولس الرسول الاولى الى اهل كورنثوس
8. رسالة بولس الرسول الثانية الى اهل كورنثوس
9. رسالة بولس الرسول الى اهل غلاطية1
10. رسالة بولس الرسول الى اهل افسس
11. رسالة بولس الرسول الى اهل فيلبي
12. رسالة بولس الرسول الى اهل كولوسي
13. رسالة بولس الرسول الاولى الى اهل تسالونيكي
14. رسالة بولس الرسول الثانية الى اهل تسالونيكي
15.رسالة بولس الرسول الاولى الى تيموثاوس
16. رسالة بولس الرسول الثانية الى تيموثاوس
17. رسالة بولس الرسول الى تيطس
18. رسالة بولس الرسول الى فليمون
24. رسالة يوحنا الرسول الثانية
25. رسالة يوحنا الرسول الثالثة
أسفار الكتاب المقدس " كتاب لكل البشر "
إن الحقيقة التي يعلنها الكتاب المقدس ويؤمن بها البشر هي أن حين خلق الإنسان خلقه على صورته وشبهه، وقد أعد له جنه عدن ليسكن فيها، لكن الإنسان أخطأ وسقط وصار محكوما عليهبالموت الأبدي، يقول الكتاب المقدس أن “أجرة الخطية هي موت” (رومية 6: 23).
كان لابد أن يموت الإنسان كأجرة لخطيته، وكلن الله يعلم بكل هذه الأمور مسبقأ،
لأنه هو رب الماضي والحاضر والمستقبل، والمستقبل كله حاضر أمامه كما أن هذه اللحظة
حاضرة أمامك تعرف ماذا يجرى فيها.!
وهكذا حين رأى الله آدم وحواء أنهما عاجزان عن خلاص نفسهما من حفرة الخطية التي سقطا
فيها، كان قد سبق وأعد لهما طريقا وحيدا، بدونه لا غفران ولا مسامحة، لا جنة ولانعيم، هذا الطريق يعتمد على عمل الله ذاته، حيث يرسل ابنه الوحيد يسوع المسيح ليقدم نفسه كفارةويموت فداء للإنسان، “يدون سفك دم لا تحصل مغفرة ) ( عبرانيين 9: 22 ).
وحيث أن الكل أبناء آدم، وهم جميعا خطاة ومحكوم عليهم بالإهلاك، يكتب الرسول بولس قائلاً
إذ الجميع أخطاؤا وأعوزهم مجد الله” (رومية 3: 23). فحين مات المسيح مات للأجل الجميع لكي يصبح الباب مفتوحا لكل من يقبل. ويطيع عمل الله، يشهد الكتابعن ذلك فيقول “فإذا كما بخطئه واحدة صار الحكم إلى جميع الناس للدينونة هكذاببر واحد صارت الهبة إلى جميع الناس لتبرير الحياة لأنه كما بمعصية الإنسان الواحدجعل الكثيرون خطاة هكذا أيضا بإطاعة الواحد سيجعل الكثيرين أبرارا” (رومية 5: 18-19 فالكتاب المقدس، يقدم رسالة خلاص الله لهذا العالم المحتاج للخلاص، وقد جاء المسيح إلى العالم حاملا معه خلاص الله للبشر من عقاب الخطية ومن عبوديتها.وإذا بحثنا في الإنجيل بشكل خاص والكتاب المقدس بشكل عام لا نرى إلا ما يؤكد لنا عمومية الخلاص، وكونه للناس كافة لا لجماعة خاصة أو لفئة معينة. ومن الخطأ الفادح أن نقول بأن المسيح جاء لخلاص فئة من البشر فقط، أو أن الإنجيل كتاب لهم وحدهم.
الله خلق الجميع، وأمامه الكل متساوون والكل يحتاج لمن ينقده من عبودية الحظية وعقابها.
فالأسرة لا تستطيع أن تنقذ الإنسان من عقاب الخطية.. من الموت الأبدي والطرح ليجهنم.. والدين لا يخلص.. والأنبياء أنفسهم بشر وفيهم الطبيعة الفاسدة ذاتها، وهمبحاجة للمسيح ليخلصهم. فكيف يمكن أن نقول بأن المسيح والإنجيل لفئة معينة؟. لقد خلق الله جميع البشر وهم أمامه متساوون وحين جاء المسيح جاء ليقدم الخلاص لكل العالم، جاء من أجلي ومن أجلك، من اجل الشرقي والغربي، الأوروبي والإفريقي، الآسيوي والأمريكي، وكل إنسان خلقه الله على صورته وشبهه. وعندما سجل هذا العمل في الإنجيل كان ليعرف جميع الناس أن هناك طريقا أعد حديثا بدم يسوع المسيح المعروف سابقا قبل، تأسيس العالم. نذكر هنا عدد من الآيات من الكتاب المقدس توضح محبة الله، خلاص المسيح المقدم للعالم أجمع.
" إلتفتواإلي وأخلصوا يا جميع أقاصي الأرض لأني أنا الله وليس آخر” (إشعياء45: 22).
وكتب الرسول في رسالته إلى العبرانيين: “أن يخلص أيضا إلى التمام الذين يتقدمون به إلى الله إذ هو حي وفي كل حين ليشفع فيهم (العبرانيين 7: 25). وهناك الآية الشهرة التي تؤكد محبة الله للعالم، والتي سجلها البشر يوحنا، والتي تقول: " هكذا احب الله العالم حتى بذل ابنه الوحيد لكي لا يهلك كل من يؤمن به بل تكون له الحياة الأبدية " (يوحنا 3: 16 ).
الخلاصة
إن الكتاب المقدس هو كتاب كل البشر ، رسائلة لم توجه شريحة دون أخرى في المجتمع الإنساني ، ومحوره هو المسيح وقصة خلاصه للبشرية ، ورسالته هي التعريف بالمسيح الذي جاء لخلاص الجنس البشري ، إذ يقول الكتاب “ وأما كل الذين قبلوه فأعطاهم سلطانا أن يصيروا أولاد الله أي المؤمنين باسمه” (يوحنا 1: 12). فهل قبلت المسيح مخلصا لحياتك، أم تراك مازلت إلى الآن لا تعرف كيف تقدم حياتك للمسيح أو أن تدعه يسيطر علي حياتك، لقد أوضح السيد المسيح ما يجب عليك عمله حين قال: “هنذا واقف أقرع على الباب وأقرع إن سمع أحد صوتي وفتح الباب أدخل إليه وأتعش معه وهو معي” (رؤيا يوحنا 3: 20).
إرسال تعليق